التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:58 م , بتوقيت القاهرة

س و ج| حول الوزارة الجديدة التي أعلنها السيسي من ألمانيا

يترقب الاقتصاد المصري، بشقيه الرسمي وغير الرسمي، وكذا الجهات التي تمول المشروعات الصغيرة تنفيذ ما كشف عنه رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي اليوم من ألمانيا، بشأن تأسيس وزارة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

مميزات الوزارة

من جهتها أوضحت عميدة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية الدكتورة ،عالية المهدي، أن أهم مميزات الوزارة الجديدة تنظيم عملية الحصول على التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بين الجهات المانحة لهذا التمويل وهي، الصندوق الاجتماعي للتنمية والبنك المركزي وجمعية رجال الأعمال والقطاع التعاوني، إلا أن كل هذه الجهات لا يتم التنسيق فيما بينها وهذا هو سيكون الدور الرئيسي للوزارة.

وأكدت المهدي أن الوزارة سيكون من مميزاتها الدعم المادي والفني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وليست الصناعات الصغيرة والمتوسطة، والتي يتم دعمها عن طريق وزارة الصناعة إذا كان للمشروعات جانب صناعي فقط.

من جانبه قال الخبير الاقتصادي ومساعد مدير صندوق النقد السابق، فخري الفقي، إن إنشاء وزارة متخصصة للمشروعات الصغيرة والمتخصصة سيأتي في مصلحة الدولة والأفراد على حد السواء، حيث سيستفاد منها الراغبون في إنشاء أي مشروع صغير أو متوسط من الدعم الذي سيكون محدود في هذه الجهة، بالإضافة إلى استفادة الدولة من الضرائب التي ستعود عليها من وضع هذه المشروعات في إطار مشروع.

سر التوقيت

ورأت عميدة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أن اتجاه السيسي للإعلان عن إنشاء وزارة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، من ألمانيا يرجع إلى اهتمام الجانب الألماني بهذا المشروعات وإطلاق الوزراة خلال زيارة السيسي إلى ألمانيا أكبر محفز للقطاع الخاص الألماني للاستثمار في مصر.

من الوزير؟

قيادات الصندوق الاجتماعي للتنمية الأجدر على قيادة الوزارة الجديدة، هذا ما أكده مصدر مسؤول داخل الصندوق الاجتماعي للتنمية، باعتبار الصندوق الجهة الرسمية الوحيدة التي تهتم بشكل رئيسي بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وإدارته تتعامل مع آلاف المشروعات وتستطيتع إدارة هذه الوزارة بشكل سليم.

وتشير مصادر إلى أن هناك توقعات بتولي مدير الصندوق الحالية، سها سليمان، مقاليد الوزارة الجديدة نظرا لكفاءتها في هذا الملف.

وأشارت عميد الاقتصاد والعلوم السياسية، إلى أن نجاح هذه الوزارة يتوقف على من سيقود العمل بها، حيث لابد أن يتولى هذه الحقيبة، شخصية على دراية كاملة بهذا الملف ويمتلك فريق عمل ناجح.

أقرا أيضا: