التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:39 م , بتوقيت القاهرة

3 أسباب تجعل "فيس بوك" مصدرا سيئا للأخبار

هناك ما يقرب من مليار ونصف إنسان يستخدم موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" للتواصل مع الأصدقاء، أو لمشاركة الصور الخاصة، في حين أن الغالبية منهم ربما يعتمد عليه في الحصول على الأخبار، وهنا ينبغي أن نتوخى الحذر، بحسب ما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.



رسم بياني يوضح اعتماد الأمريكيين بصورة كبيرة على الفيس بوك لمعرفة الأخبار


كشف استطلاع رأي أجراه مركز "بيو" الأمريكي، أن غالبية المستخدمين الأمريكيين للإنترنت، يعتمدون بصورة كبيرة على "فيس بوك"، للحصول على الأخبار السياسية، خاصة مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، والتي لم يفصلنا عنها سوى عام واحد أو يزيد قليلا.


وأوضحت الصحيفة الأمريكية البارزة أن "فيس بوك" يسيطر بصورة كبيرة على المصادر، التي يمكنك التوصل إليها من خلاله، على عكس المصادر التقليدية الأخرى، موضحة أنه يخفي كثير من القصص بشكل انتقائي.


"فيس بوك" لا يظهر لك كل شيء


ينبغي أن يكون معروفا لديك أن "فيس بوك" ربما لا يظهر جميع البوستات، التي يشاركها أصدقائك، حيث إنه ما زال هناك حالة من سوء الفهم، حول كيفية عمل "News feed".


وأظهرت دراسة حديثة أجرتها جامعة "الينوي" أن 62.5% من المشاركين لا يعرفون شيئا عن مسألة حجب الأخبار، أو ما يتم مشاركته من قبل بعض المستخدمين.


لماذا يحجب "فيس بوك" بعض المشاركات؟


في الواقع أن أعداد المشاركات التي تتم على الموقع كبيرة جدا، وهو الأمر الذي لا يمكن للمستخدم متابعته بشكل كامل، لذا فإن الموقع يجري بعض الحسابات التي توضح اهتمامات كل مستخدم لتكون الأولوية بالنسبة له في الظهور على صفحة "News Feed" الخاصة به، لتلبية احتياجات المستخدمين.


"فيس بوك" يغري مستخدميه


الموقع يسعى لتقديم خدمة مريحة لمستخدميه، وبالتالي لا يسعى أن يكون سببا في تشتت أفكارهم في أمور ربما لا يهتمون بهم أو تستفزهم أو حتى ربما تعكر مزاجهم، إلا أن النهج الذي يتبناه الموقع ربما يكون سببا رئيسيا في تأرجح نتائج الانتخابات الوطنية في الولايات المتحدة، وبالتالي فإن الاعتماد على الموقع كمصدر رئيسي للحصول على الأخبار يعد وسيلة لزيادة الاستقطاب في المجتمع الأمريكي.