التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:31 م , بتوقيت القاهرة

صور| 3 فرق عربية تتأهل للنهائيات العالمية لمسابقة Imagine Cup

أعلنت مايكروسوفت البحرين ومجلس التنمية الاقتصادية بالبحرين وهيئة الحكومة الإلكترونية، عن أسماء الفائزين الثلاثة في نهائيات العالم العربي لمسابقة كأس التخيل 2015، وهم فريق T2 من تونس وفريق BCR من فلسطين و فريق Freedom Fragrance من الإمارات العربية المتحدة، وتنتقل الفرق الفائزة إلى مدينة سياتل الأمريكية في الفترة من 27-31 يوليو 2015، لتمثيل العالم العربي في النهائيات العالمية لمسابقة كأس التخيل 2015.


كما حصل فريق BCR على لقب "بطل العالم العربي لدورة 2015 من كأس التخيل" وفاز بها وبالجائزة التقديرية غير النقدية وهي عبارة عن دورة تدريبية لمدة أسبوع في Tech Wadi سياتل.



قدم الفائز عن فئة الألعاب، فريق T2 من تونس، لعبة ثلاثية الألعاب وهي "Back in Time" لعبة ثلاثية الأبعاد تسمح لللاعب من تجسيد شخصية شابة من مرحلة ما بعد نهاية العالم، وبعد تدمير الأرض بسبب حرب نووية ومعظم البشرية تحولوا إلى الكسالى الزومبي (zombies)، ويكون على اللاعب السفر عبر الزمن لإنقاذ العالم من خلال التسلل إلى أماكن عسكرية وتعطيل الرؤوس النووية.


وفاز فريق Freedom Fragrance من الإمارات العربية المتحدة عن فئة المواطنة العالمية بمشروع LAMAPP ويسعى الفريق من خلاله تقديم تطبيق للهاتف الذكي يوفر منصة للمجتمع (وخاصة الضحايا والمارة) تتيح لهم التبليغ – بطريقة موثوق بها – عن أي حادث عبر تصوير مقطع فيديو في حال التعرض لحادث في مكان عام ومقطع صوتي للحوادث المنزلية.


وعن فئة الابتكار، فاز فريق BCR بمشروع Brain Controlled Robot الذي يعتمد على قراءة بيانات التخطيط الدماغي لتمكين المصابين بالشلل على التواصل مع محيطهم، كما تعطيهم حرية القدرة على التحكم ببعض الأمور التي جعلتهم يطلبون مساعدة غيرهم.



شهدت الجولة مشاركة 36 فريقا من 13 دولة عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


وقدم الطلاب المتنافسون مشاريعهم أمام لجنتي تحكيم لكل من الفئات الثلاثة: الابتكار، الألعاب والمواطنة العالمية، وتم تقييم الفرق حسب معايير مسابقة كأس التخيل لكل فئة.



وجاءت الجوائز على النحو التالي:


فئة الألعاب:


المركز الأول 7000 دولار أمريكي، وحصدها فريق T2 من تونس.


المركز الثاني 4000 دولار أمريكي، وحصدها فريق Al Awar من الإمارات العربية المتحدة.


المركزالثالث 2000 دولار أمريكي، وحصدها فريق Awan من مصر.


فئة الابتكار:


المركز الأول 7000 دولار أمريكي، وحصدها فريق BCR من فلسطين.


المركز الثاني 4000 دولار أمريكي، وحصدها فريق WeLink من الأردن.


المركزالثالث 2000 دولار أمريكي، وحصدها فريق QU Mechatronics من قطر.


فئة المواطنة العالمية:


المركز الأول 7000 دولار أمريكي، وحصدها فريق Freedom Fragrance من الإمارات العربية المتحدة.
المركز الثاني 4000 دولار أمريكي، وحصدها فريق Kitabi من سلطنة عمان.
المركزالثالث 2000 دولار أمريكي، وحصدها فريق Captiosus من الأردن.