التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:52 ص , بتوقيت القاهرة

المالية تصدر بطاقة رقم قومي تسهل حصول المواطن على الدعم

كشف مساعد وزير المالية لشؤون تكنولوجيا المعلومات، رئيس سلطة التصديق الإلكتروني الحكومي، اللواء المهندس عاطف الفقي، عن بدء وزارة المالية في اتخاذ العديد من الإجراءات لتفعيل مشروع إصدار الكارت القومي الذكي للمواطنين، الذي يتم من خلاله الحصول على كافة أوجه الدعم المقدم من الدولة وإلغاء البطاقات الذكية المنفردة فيما يتعلق بمنظومة الخبز والسولار وغيرها.

وقال إن وزارة المالية بصدد إطلاق قاعدة بيانات قومية جديدة للمواطنين، يتم من خلالها إصدار كارت قومي ذكي يحمل عليه كافة بيانات المواطنين وحصتهم من الدعم ومستحقاتهم المالية وقيمة رواتبهم، فضلا عن الحالة الصحية، كما سيتم إصدار كارت قومي ذكي للمنشآت والشركات يحمل عليها رقم المنشأة وترخيصها وموقفها الضريبي.

وشدد الفقي على أهمية التفرقة بين دور القائمين على صناعة التكنولوجيا ومطوري البرامج ودور المستهلك الحقيقي والمستفيد النهائي بها، فيما يتعلق بالمهارات التي يجب توافرها في كلا النمطين، مشيرا إلي أن مصر نجحت في استغلال التكنولوجيا في منظومة الخبز الجديدة ومنظومة توزيع السولار والبنزين بشكل ميسر، وبما يتلاءم مع المستوى الثقافي والتعليمي للمواطنين.

وأوضح أن القائمين على تحديث البرامج التكنولوجية لابد أن يمتلكوا مهارات وقدرات مختلفة على عكس المستهلك النهائي الذي يمكن التعامل مع التطبيقات الحديثة للتكنولوجيا في مختلف المجالات بطرق ميسرة.

وفيما يتعلق بمفهوم سلطة التصديق الحكومي ودورها، يؤكد أن مشروع سلطة التصديق الحكومي أشبه بـ"ختم النسر"، ويؤكد تصديق الدولة على صحة كافة الوثائق الصادرة عنها، أو الواردة إليها عبر التصديق الإلكتروني الحكومي.

وأشار إلى أن أزمة تطبيق التكنولوجيا في مصر لا تكمن في صعوبة تعلم المهارات الحديثة من قبل المواطنين، بل في تدني التوعية التكنولوجية للمواطن، مضيفا:" هو ما نسعى لتعديله خلال الفترة المقبلة من خلال تفعيل دور الوزارات المختلفة بالدولة في توعية المواطنين بالآليات التكنولوجية الحديثة واستحداث برامج جديدة لخدمة المواطن في شتى المجالات الإدارية والتعليمية وفي مجال الوظائف وتوفير فرص العمل".

وأضاف أن التكنولوجيا تلعب دورا هاما في مختلف الدول، ونجحت في تنظيم حياة المواطنين في العديد من المجتمعات بما يتلاءم مع أوضاعهم وظروفهم المعيشية، حيث يستثمر المواطنين في الدول الأخرى البرامج التكنولوجية في العمل من المنزل وتحقيق إيرادات قوية.