التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:16 ص , بتوقيت القاهرة

الإمارات تطبق قرارا يمنع العمل تحت أشعة الشمس

أعلنت وزارة العمل الإماراتية عن بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة، اعتبارا من 15 يونيو وحتى 15 سبتمبر المقبلين، خلال الفترة من الساعة الثانية عشر والنصف ظهرا وحتى الساعة الثالثة بعد الظهر.

وحدد قرار أصدره وزير العمل الإماراتي، صقر بن غباش سعيد غباش، اليوم الأحد، بشأن "تحديد ساعات العمل وقت الظهيرة"، ساعات العمل اليومية في فترتيها الصباحية والمسائية، أو في أي منهما بثماني ساعات، وفي حالة قيام العامل بالعمل لأكثر من الساعات الثماني المحددة خلال 24 ساعة، فإن الزيادة تعد عملا إضافيا يتقاضى العامل عنها أجرا أضافيا حسب أحكام القانون.

وألزم القرار أصحاب العمل بوضع جدول بساعات العمل اليومية في مكان بارز من مكان العمل طبقا لأحكام هذا القرار على أن يكون باللغة التي يفهمها العامل إلى جانب اللغة العربية، فضلا عن توفير مكان مظلل لراحة العمال خلال فترة توقفهم عن العمل.

وقال وكيل وزارة العمل المساعد لشؤون التفتيش، ماهر العوبد، إن القرار يعمل على تعزيز ثقافة واشتراطات السلامة المهنية ويؤكد الالتزام بتطبيق المعايير الدولية في هذا المجال.

وأشار إلى أن الوزارة شكلت 18 فريق عمل على مستوى الدولة وسيقومون بتنفيذ 60 ألف زيارة ميدانية للوقوف على مدى التزام المنشات بالقرار من عدمه إلى جانب تنفيذ 20 ألف زيارة ميدانية على مستوى الدولة للتوعية بمضامين القرار.

وأوضح أنه تم تحديد قيمة الغرامة للمنشأة المخالفة 5 آلاف درهم عن كل عامل وبحد أقصى 50 ألف درهم في حالة تعدد العمال الذين يتم تشغيلهم.