التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:04 م , بتوقيت القاهرة

وزير البترول يوقع تمويل مشروع تشغيل السيارات بالغاز

شهد وزير البترول، المهندس شريف إسماعيل، وأمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية، سها سليمان، ورئيس الشركة القابضة للغازات البترولية، المهندس خالد عبد البديع، اليوم الأحد، توقيع عقد تمويل مشروع تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.


وقال الصندوق، في بيان له اليوم الأحد، إن قيمة العقد 10 ملايين جنيه، ويهدف لتحويل 2000 سيارة للعمل بالغاز بدلا من السولار والبنزين، وبهذا يكون قد وصل إجمالي ما قام الصندوق بتمويله إلى 107 ملايين جنيه، تم من خلاله تحويل 21500 سيارة (18500 أجرة و3000 ملاكي) أتاحت أكثر من 21 ألف فرصة عمل.


وفي إطار التكامل مع المشروع القومي لتحويل السيارات إلى الغاز الطبيعي، تم توقيع عقد بين الصندوق وشركة كارجاس بإجمالى 10 ملايين جنيه، لتمويل عدد 50 مشروعا قائما وجديدا لبيع زيوت السيارات فيسكو BP  المخصصة للسيارات العاملة بالغاز الطبيعي في مختلف محافظات الجمهورية.


وستقوم شركة كارجاس التابعة لوزارة البترول بدور الجهة المنفذة، بحيث يتم تقسيط قيمة تعديل السيارات على العملاء بفائدة بسيطة، لتشجيعهم على تحويل سياراتهم للعمل بالغاز، لما لذلك من مردود بيئي واقتصادي كبير.


وقال المهندس شريف إسماعيل، إن اقتصاديات التحويل مؤثرة للغاية على المواطنين، حيث أن مشروع تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى يعتبر مشروع قومي يساهم في توفير الدعم المقدم من الدولة للمواد البترولية بحوالي 130 مليون جنيه سنويا، كما أن استهلاك الغاز الطبيعي فيه حماية للبيئة مقابل استخدام النوعيات الأخرى من الوقود.


ومن جهتها، قالت سها سليمانن إن مشاركة الصندوق في هذا المشروع تأتي من منطلق التسهيل والتيسير علي المواطنين والحفاظ علي فرص العمل الخاصة بالعاملين في مجال المواصلات، حيث أن سعر الغاز الطبيعى 110 قروش، وهو سعر أقل بكثير من سعر البنزين، بما يتيح توفير في المصروفات الخاصة بتلك السيارات، وبالتالي زيادة دخل الفئات المستهدفة، والمحافظة على البيئة من خلال تقليل التلوث.