التوقيت الأحد، 12 مايو 2024
التوقيت 09:15 م , بتوقيت القاهرة

%40 من سكان جنوب السودان مهددون بالجوع

حذر تصنيف جديد، صادر من الأمم المتحدة، من أن الصراع المستمر، والانكماش الاقتصادي، يهدد بانعدام الأمن الغذائي لنحو 40% من سكان جنوب السودان.


وبحسب ما ذكر بموقع "سكاى نيوز" أوضح التصنيف المرحلي الجديد للأمن الغذائي، لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، من أن الصراع المستمر والانكماش الاقتصادي المرافق للأحداث في جنوب السودان، خلّف نحو 3.8 مليون شخص يواجهون مستويات الطوارئ وطور الأزمة بالنسبة لانعدام الأمن الغذائي، ويفوق هذا الرقم ما أورده التصنيف السابق الذي أصدرته "فاو" في ديسمبر 2014 بمقدار 1.3 مليون نسمة.


ويضيف التصنيف أنه ما لم تتخذ إجراءات لتدارك الوضع فسوف يتفاقم، لتصل هذه الأعداد إلى 4.6 مليون شخص، أي نحو 40% من مجموع سكان البلاد، بحلول الشهر المقبل.


وكشف تقرير "فاو" أيضاً عن أنه بالإضافة إلى 3.8 مليون شخص يصنفون في مستويات الطوارئ والأزمة، فثمة 4 ملايين بلغوا مرحلة "الإجهاد الغذائي".


ويستحوذ شراء الغذاء عادة على حصة كبيرة من إنفاق الأسرة، وما يصل إلى 85% من دخل فقراء الحضر، ومع تآكل الدخل والانكماش الاقتصادي على نحو متواصل، سيعجز أشد الفقراء في المناطق الحضرية والريفية عن تلبية احتياجاتهم الغذائية.