التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:09 م , بتوقيت القاهرة

"تجار السجائر": وقف بيعها في اليوم العالمي لمكافحة التدخين

دعت رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة، التجار لوقف بيع السجائر في اليوم العالمي لمكافحة التدخين الموافق الأحد 31 مايو الجاري، كما أعلنت بعض الشركات المنتجة بوقف توزيع وتسويق منتجاتها في هذا اليوم تضامنا مع دعوة الرابطة للحفاظ على الصحة العامة للشعب المصري، وقام أعضاء الرابطة بحرق عدد من السجائر في إطار دورها لتوعية المجتمع لمخاطر التدخين على صحة الفرد والمجتمع.


وأكد رئيس رابطة تجار السجائرأسامة سلامة، أن التدخين هو سبب لأمراض خطيرة ومميتة مختلفة، وتختلف المخاطر الصحية بين مجموعات الناس وفقاً للكمية التي يتم تدخينها، فتكون بأعلى معدلاتها بين الذين يدخنون لعدد سنوات أكبر والذين يدخنون عدداً أكبر من السجائر يومياً.


وطالب رئيس الرابطة بطرح السجائر الخضراء التي تطرح في اليابان وبعض الدول الأوروبية لانها أقل ضررا، ولفت إلى أن تقارير حديثة لمنظمة الصحة العالمية والمعهد القومي الأمريكي للسرطان إلى أن تدخين سجائر ذات معدلات قطران أقل لا يقلّص المخاطر.


وطالب بتنفيذ المواد القانونية التي تمنع التدخين في الأماكن العامة والمؤسسات والشركات والمحلات التجارية سيقلل عدد المدخنين سلبيًا بحوالي 25% إذ يعد الشعب المصرى بأكلمه بالإضافة للعرب والأجانب المنتشرين في محافظات الجمهورية مدخنين إيجابيين وسلبيين لعدم احترام القوانين وتنفيذها من جانب الجهات المسئولة والمجتمع معاً.


يذكر أن منظمة الصحة العالمية تتوقع أن يحصد التدخين أرواح ما يزيد على 8 ملايين شخص سنوياً بحلول عام 2030 ، وسيكون أكثر من 80% من هذه الوفيات في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط.


وحذر أسامة سلامة، من الاتجار غير الشرعي في السجائر والمعسل، سواء بالتهريب أو التصنيع المحلي للمنتجات المقلدة أو مجهولة المصدر، لأنها تساعد على زيادة أعداد المدخنين من تحت السن القانوني، وهو ما يهدد المستقبل الصحي للشباب مبكراً، كما أن سعرها المنخفض يشجع على زيادة نسبة التدخين، كما أنها لا تلتزم بالمعايير الصحية سواء بالتحذيرات الملصقة أو الضوابط الصناعية، بالإضافة لإشراك الأطفال لبيعها في الشوارع وفى محطات الأتوبيس والميكروباص.