التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:24 م , بتوقيت القاهرة

142 مليون دولار من التنمية الأفريقي لمطار شرم الشيخ

وقعت وزيرة التعاون الدولي الدكتور نجلاء الأهواني على هامش مشاركتها فى الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقي في أبيدجان ، على اتفاق قرض مع البنك بقيمة 140 مليون دولار بجانب منحة بقيمة 2.1 مليون دولار للمساهمة في تمويل المرحلة الثانية من مشروع تطوير مطار شرم الشيخ الدولي، والذي يتم تنفيذه في ضوء ما يشهده قطاع الطيران المدني حاليا من طفرة ملحوظة في تطوير المطارات وزيادة طاقاتها الاستيعابية بما يسهم في تنشيط السياحة في مصر.


ويغطي القرض وفقا لبيان للوزارة اليوم السبت، تمويل إنشاء الحقل الجوي والإنشاءات المدنية لبرج المراقبة بمطار شرم الشيخ الدولي، وذلك من خلال 90 مليون دولار يتم توفيرها من موارد البنك الأفريقي، بالإضافة إلى 50 مليون دولار يتم توفيرها من موارد صندوق "أفريقيا تنمو معا" والذي تم إنشاؤه بموجب اتفاقية شراكة بين البنك الأفريقى والحكومة الصينية.


وتتولى الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية سداد كافة الأعباء المالية المترتبة على القرض، والتي تعد من أفضل الشروط الممكن إتاحتها للحكومة المصرية في الوقت الراهن، حيث تشمل فترة سداد 20 عاما متضمنة 5 سنوات فترة سماح، ولا يتحمل القرض بعمولة ارتباط أو عمولة الحصول على القرض.


أما المنحة فهى مقدمة من صندوق المساعدة الفنية للدول متوسطة الدخل التابع للبنك وسيتم استخدامها لتمويل إنشاء مركز تميز فى مجال تطوير المطارات.


ويعد بنك التنمية الأفريقي من أهم الشركاء الإقليميين لمصر في عملية التنمية، حيث بدأ عملياته في مصر عام 1974 وساهم منذ ذلك الوقت في تمويل ما يزيد عن 90 مشروعا تنمويا بما يزيد عن 5 مليار دولار، منها عدد من المشروعات الضخمة، خاصة في قطاعات الكهرباء والطاقة والصرف الصحي والموارد المائية والري والزراعة.


ويعمل البنك من خلال استراتيجية تعاون يتم تعديلها كل ثلاث أو أربع سنوات، وتتضمن محفظة التعاون الجارية بين مصر والبنك 33 مشروعا بإجمالي مبلغ 1،88 مليار دولار.