التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 08:20 ص , بتوقيت القاهرة

"فوربس": مصر تتجه للغاز البحري لتلبية احتياجاتها من الطاقة

قالت صحيفة "فوربس" الأمريكية إن الحكومة المصرية تسعى حاليا نحو تلبية احتياجاتها من الطاقة، في ظل الأزمة الراهنة التي تعانيها في هذا الصدد، إضافة إلى رغبتها في تخفيض ديونها الكبيرة للمنتجين الدوليين، ولذلك قررت التوجه نحو التنقيب عن الغاز البحري، في خطوة مصرية غير مسبوقة. 


وأضافت الصحيفة، في تقرير لها الجمعة، أن الحكومة المصرية قررت مد مزايدة للتنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط لمدة شهرين، لتفتح الباب أمام مزيد من الشركات العالمية للمشاركة في أعمال التنقيب، أملا في زيادة الإنتاج المحلي من الطاقة، وبالفعل شاركت عدة مؤسسات عالمية متخصصة في تلك العملية منها شركة إيني الإيطالية وشركتي بي بي وبي جي البريطانياتين.


وأوضحت "إلا أن التحديات التي تواجهها الحكومة تزايد خلال السنوات الأخيرة، خاصة منذ سقوط نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، في ما شهدته البلاد من انخفاض شديد في الاحتياطي الأجنبي، وبالتالي عدم القدرة على سداد الفواتير المستحقة لموردي النفط والغاز، بالإضافة كذلك إلى الهجمات المتتالية التي استهدفت خطوط الغاز التي كانت تغذي كلا من إسرائيل والأردن بالغاز الطبيعي".


وأشارت الصحيفة إلى أن تركيز مصر على الغاز البحري يعد دفعة كبيرة على المستوى الإقليمي لفكرة التنقيب والإنتاج في الخارج، حيث سبقها في ذلك إسرائيل وقبرص، بالإضافة إلى اتجاه مصر مؤخرا للتعاون مع قبرص في هذا الاتجاه.