التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:05 م , بتوقيت القاهرة

المالية: إصدار كروت البنزين والسولار في 15 محافظة

قال مساعد أول وزير المالية للتطوير المؤسسي، الدكتور عمرو بدوي، إن الوزارة انتهت من طباعة وتسليم كروت البنزين والسولار إلى إدارات المرور في 15 محافظة، وهم "بورسعيد، السويس، الإسماعيلة، دمياط، كفر الشيخ، المنوفية، الدقهلية، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، البحيرة، الغربية، الإسكندرية، مرسي مطروح".

وأضاف: "أما محافظات القاهرة الكبري (القاهرة والجيزة والقليوبية) وباقي محافظات الجمهورية، سيتم توافر الكروت الذكيه لجيمع أصحاب المركبات، بعد غد السبت، بإدارات المرور كافة"، موضحا: "أصدرت هذه الكروت في إطار التعاون الوثيق بين وزارتي المالية والداخلية، تنفيذا لبروتوكول التعاون الموقع بين الوزارتين بهدف الإسراع في إصدار الكروت الذكية للبنزين والسولار، دعما لهذا المشروع القومي".

وأوضح مساعد أول وزير المالية، في بيان اليوم الخميس، أن هذه المنظومة الجديدة تستهدف أحكام الرقابة على عمليات تداول المنتجات البترولية ومنع تهريبها، حماية للمال العام، فيما لا يوجد أي تحديد لكميات الوقود المنصرفة عبر الكروت الذكية، إذ سيحصل كل المواطنين على أي كميات يطلبونها من السولار أو البنزين، وبالأسعار السارية دون أي تغيير.

ولفت إلى أن استلام الكروت للمركبات السارية الترخيص فقط، كما سيتم الصرف باستخدام كارت المحطة لمن لا يمتلك كارت ولجميع الجهات غير المسجلة بالمنظومة حتي الآن مثل المعدات الزراعية، التوك توك، الموتسيكلات، مراكب الصيد، واي جهات أخرى.

وأضاف أن أي مواطن يريد الحصول على الكارت الذكي الخاص بسيارته في محل إقامته يمكنه الدخول على الموقع الإلكتروني www.esp.gov.eg.

وبشأن أطراف المنظومة من غير المركبات، كشف بدوي عن إصدار كروت ذكية لـ730 قمينة طوب على مستوى الجمهورية، والتي يتم تزويدها بالمازوت لتنضم بذلك للمنظومة الإلكترونية إلى جانب إصدار كروت ذكية لجميع المخابز في 20 محافظة على مستوي الجمهورية، وجاري استكمال إصدار كروت للمخابز بالمحافظات الأخرى.

 كما تم إصدار الكروت الذكية لجميع مراكب الصيد المسجلة بهيئة موانئ البحر الأحمر، وهي ميناء الاتكة بالسويس وبرنيس وبورسعيد، وستقوم الهيئة بالتعاون مع الجهات المعنية بتفعيل عمل كروت تلك الجهات قريبا.

وتابع مساعد أول وزير المالية: "أهداف المنظومة الإلكترونية للمنتجات البترولية تتمثل في إنشاء قاعدة بيانات قومية لمتابعة توزيع المنتجات البترولية من مصادر التخزين "المستودعات"، إلى أماكن الاستخدام، وهي محطات تموين المركبات، كبار المستهلكين ممثلة في المستشفيات، المصانع، القري السياحية، عبر شاحنات نقل الوقود، إلى جانب التأكد من توزيع المنتجات البترولية داخل حدود جمهورية مصر العربية وإيقاف عمليات التهريب.