التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:19 ص , بتوقيت القاهرة

"آبل" تستعيد لقب العلامة التجارية الأعلى قيمة في العالم

بعد أن خسرت لقبها في العام الماضي لصالح شركة "جوجل"، تمكنت العلامة التجارية "آبل" من تصدر قائمة Brandz Top 100 لأغلى العلامات التجارية العالمية، بقسمة تقدر بـ247 مليار دولار، حيث تزيد عن قيمتها في العام الماضي بنسبة 67%.


وتعتمد كل من شركة الإعلانات WPP وشركة "ميلوارد براون" المعنية بدراسة أبحاث السوق، في ترتيبها لقيمة كل شركة وسعرها، من خلال تركيبة تجمع ما بين بيانات السوق واستطلاعات رأي العملاء بقائمتها، التي احتلت فيها شركات التكنولوجيا تقدما كبيرا بين العلامات التجارية الأخرى.


وحسبما أشار موقع "cnet" الأمريكي التقني، فإن نجاح إطلاق الهاتف "آيفون 6" كان له أثرا إيجابيا على قيمة علامة "آبل" التجارية، وأوضحت شركة "ميلوارد براون" أن الشركة أيضا كانت رائدة من ناحية نمو قيمة علامتها التجارية على مد السنوات العشر الماضية، حيث ارتفعت قيمتها بنسبة 1446% خلال هذه الفترة.


أثيرت حالة من الجدل من قبل حول فقدان "آبل" لعملائها والمستثمرين فيها، بعد وفاة المؤسس المشارك، ستيف جوبز، والإقلال من إصدار منتجات حديثة ومبتكرة، في ظل ارتفاع نجم منافستها "سامسونج" في السوق، لكن يبدو أن صدور هاتف "آيفون 6" و"آيفون 6 بلس" وإطلاق ساعة "آبل"، قد أعاد الشركة إلى القائمة مجددا ورفع من أسهمها.


أما شركة "جوجل" التي جاءت في المركز الثاني على القائمة، فقد شهدت ارتفاعا في قيمتها التي بلغت 173 مليار دولار، ورغم شهرتها كمحرك للبحث على شبكة الإنترنت، ارتبط اسم  "جوجل" بأكثر من مجال للعمل خلال الفترة الأخيرة بما في ذلك، إطلاق نظام التشغيل "أندرويد"، والسيارات ذاتية القيادة وإنتاج شبكة ألياف عالية السرعة، إلى جانب مشروعها الأخير "Project Fi" للخدمات اللاسلكية.


في المركز الثالث جاءت شركة "مايكروسوفت" بقيمة 115 مليار دولار، بنسبة ارتفاع 28% عن قيمتها في العام الماضي، والمركز الرابع شركة IBM بقيمة 93 مليار دولار، رغم انخفاض قيمتها بنسبة 13%.