التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 09:44 م , بتوقيت القاهرة

ارتفاع الأسهم الأوروبية.. بسبب اليونان

ارتفعت الأسهم الأوروبية، الأربعاء، من أدنى مستوى لها في أسبوع، الذي سجلته في الجلسة السابقة، وحصلت على دعم من احتمال التوصل إلى اتفاق بين اليونان ودائنيها.


وأغلق المؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية مرتفعا 1.3% عند 1622.96 نقطة حيث قال المتعاملون إنه عزز مكاسبه بدعم من تقارير عن اتفاق على المستوى الفني بين اليونان ودائنيها، لكن فالديس دومبروفسكيس نائب رئيس المفوضية الأوروبية، قال إن الطرفين لم يصلا بعد إلى مرحلة صياغة اتفاق.


وقال كريس بوشامب المحللي لدى آي.جي، بحسب وكالة رويترز: "هذا يظهر بوضوح أن الأسواق استجابت لكل تلك الأحداث كأنها تفضل التوصل إلى اتفاق.. استمرار منطقة اليورو ككل".


وأغلقت الأسهم اليونانية مرتفعة 3.6%. وقفز سهم جنرالي أكبر شركة تأمين في إيطاليا 2.8% بعدما أعلنت الشركة أنها ستدفع توزيعات أرباح تراكمية بما يزيد على خمسة مليارات يورو (5.5 مليار دولار) حتى نهاية 2018 في إطار تركيزها على زيادة السيولة النقدية وبناء قاعدة رأسمال قوية.


وصعد سهم نوكيا 3.6% بعدما قالت شركة صناعة معدات شبكات الاتصالات الفنلندية إنها تخطط لشراء شركة إدن روك كوميونيكيشنز الأمريكية. وارتفعت أسهم الطاقة أيضا حيث صعد المؤشر ستوكس 600 لأسهم شركات النفط والغاز الأوروبية 0.7%