التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:41 م , بتوقيت القاهرة

غزة: إسرائيل ترفض إصلاح محطة الكهرباء المغذية

 أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة، أن الإرباك الأخير على برنامج توزيع الكهرباء في القطاع ناتج عن أعطال فنية بمحطة التوليد وتعطل أحد الخطوط الرئيسية المغذية لمدينة غزة والممتد من داخل الخط الأخضر (إسرائيل) منذ يوم الخميس الماضي.


وقالت سلطة الطاقة بغزة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع صيانة الخط المعطل حتى اليوم، وإن وجود أعطال فنية في محطة التوليد الوحيدة في قطاع غزة تؤدي إلى عدم عملها بكفاءة كاملة، مما أدى إلى انخفاض كميات الكهرباء المزودة للشبكة.


بدورها ، قالت شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة إن سلطات الاحتلال ترفض إصلاح "خط القبة" أحد الخطوط الرئيسية المغذية لمحافظة غزة، مما فاقم أزمة الكهرباء الموجودة أصلا.


وأوضحت الشركة أن الخط يغذي محافظة غزة بحوالي 12 ميجاوات من الشركة الإسرائيلية، وقد أثر انقطاعه بشكل مباشر على برنامج التوزيع المطبق في المدينة، وصلت لـ 8 ساعات انقطاع يوميا.


ويعاني قطاع غزة من أزمة كهرباء خانقة، ويحتاج إلى نحو 380 ميجاوات من الكهرباء لسد احتياجات سكانه البالغ عددهم حوالي 1.8مليون فلسطيني، لا يتوفر منها سوى قرابة 200 ميجاوات.


ويحصل القطاع حاليا على التيار الكهربائي من 3 مصادر، أولها إسرائيل، حيث تمد القطاع بطاقة مقدارها 120 ميجاوات، وثانيها مصر ، وتمد القطاع بـ 28 ميجاوات، فيما تنتج محطة توليد الكهرباء في غزة نحو 60 ميجاوات.