التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 05:53 ص , بتوقيت القاهرة

"الإسكان" توقع اتفاقية بمليار دولار مع شركة صينية

شهد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور مصطفى مدبولي، توقيع أول مذكرة تفاهم بين الوزارة، وإحدى الشركات الصينية، لتنفيذ مشروعات صرف صحي القري بعدد 260 قرية، في 4 محافظات، بقرض من البنك الحكومي الصيني بقيمة مليار دولار.


وقالت وكيل أول الوزارة، والمشرف على مشروع صرف صحي القري، راندة المنشاوي: إنه تم توقيع مذكرة التفاهم بحضور شركة بيكو المصرية، بعد عدة اجتماعات سابقة مع ممثلي الشركة الصينية، التي أبدت اهتماما كبيرا بالمشروع القومي لصرف صحى القرى، والرغبة في التعاون مع الوزارة، لتنفيذ عدد من مشروعات القرى الملوثة لنهر النيل، كمرحلة أولى.


وأضافت راندة، في بيان اليوم الثلاثاء، أن القرض سيتم تمويله من الحكومة الصينية، بقيمة مليار دولار، على أن يتم بدء المشروع، خلال 6 أشهر من مذكرة التفاهم، وفقا للقوانين المصرية، مشيرة إلى أن الشركة ستقوم بتقديم التصميمات الفنية والمالية للمشروعات، خلال 3 أشهر.
وأشارت وكيل أول الوزارة، إلى أن المحافظات الأربع التي سيتضمنها المشروع هي: الجيزة والمنوفية والغربية والبحيرة، موضحة أن المشروع سيتضمن شبكات الصرف الصحي وتوصيلات المنازل، ومعالجة مياه الصرف.


وشددت المهندسة راندة المنشاوي على أن الوزارة تسعى خلال المرحلة المقبلة، للحصول على قروض ومنح من جهات مانحة دولية أخرى، لتنفيذ جزء آخر من قرى المحافظات، من بينها ما تم الاتفاق عليه مع البنك الدولي، لمنح الوزارة قرض آخر بقيمة مليار دولار أخرى، موضحة أن هناك وحدة إدارة مشروعات، تحت إشراف الوزير لإدارة قيمة القروض، وتوجيهها لصالح المشروع القومي لصرف صحي القرى.


وأوضحت راندة أن مذكرة التفاهم الأولى للمشروع، تم توقيعها في الصين عن طريق السفير المصري، ممثلا عن وزارة الإسكان، والرئيس التنفيذي للشركة.