التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 06:01 م , بتوقيت القاهرة

بتعاون روسي - إماراتي.. إنشاء صندوق استثماري جديد في مصر

أعلن وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، منير فخري عبدالنور، عن إنشاء صندوق استثماري جديد في مصر، بتعاون روسي إماراتي، كآلية لتمويل مشروعات استثمارية في المجالات الصناعية والخدمية.


يأتي ذلك في إطار زيارة أكبر وفد روسي إلى مصر، يتألف من 55 ممثلا حكوميا وأكثر من 200 شركة من مختلف مناطق روسيا.


وقال عبدالنور، في مؤتمر صحفي مع وزير الصناعة الروسي، دينيس مانتوروف، عقب الانتهاء من المفاوضات المصرية الروسية وبداية انعقاد المجلس الروسي المصري للأعمال اليوم الإثنين، إن تمويل الصندوق سيساهم فيه صندوق الاستثمار الروسي وصندوق استثمار أبوظبي، إضافة إلى البنوك المصرية ومجموعة من المستثمرين المصريين، وسيتم تحديد أسمائهم غدا الثلاثاء.


من جانبه، ذكر وزير الصناعة الروسي، أن هناك عدة اتفاقيات مشتركة في العديد من المجالات، أهمها المجال الزراعي، تمثل المنتجات الزراعية أهمية بالغة للطرفين "المصري والروسي"، فروسيا تعتبر من أهم مصدري القمح لمصر والتي تقدر بنحو 4 ملايين طن سنويا.


وأضاف، أن هناك مفاوضات مثمرة في الصناعات الثقيلة والخفيفة ومجالات الطاقة، إذ ستقوم روسيا بتوريد 210 ميجاوات في مشروع بقناة السويس الجديدة، بالإضافة إلى مجالات جديدة ستسهم في زيادة التعاون المصري الروسي مثل تدوير المخلفات وتحلية مياه البحر.


وأشار مانتوروف، إلى آليات التعاون لتنفيذ مشروع الصندوق السيادي الروسي المشترك مع كل من الإمارات والصين والتي ستكون بداية جديدة للعلاقات المصرية الروسية، على الجانب المصري توفير المناخ المناسب لاستثمار.