التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:49 ص , بتوقيت القاهرة

وزير التجارة الروسي: 4 ملايين طن قمح سنويا لمصر

قال وزير التجارة الروسي دينيس مانوروف: إن صادرات روسيا لمصر من القمح تصل إلى 4 ملايين طن في العام، كما أن روسيا تصدر لمصر مواد بترولية بواقع 1.4 مليون دولار.


وأكد وزير التجارة الروسي، دينيس مانوروف، على رغبة الجانب الروسي في إحياء العلاقات المصرية الروسية، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية الروسية ممتدة لسنوات كثيرة، إذ شاركت روسيا في إقامة مؤسسات عريقة على أرض مصر مثل السد العالي، ومصنع حلوان للحديد والصلب، ومصنع الألومونيوم والأسمنت، وأيضا بعض المنشآت مثل ميناءالإسكندرية.


ولفت مانوروف خلال منتدى الأعمال المصري الروسي، إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 2014 وصل لأكثر من 5 مليارات دولار، ويأمل الجانبين في الوصول لمعدلات أكبر في 2015 بزيادة حجم الصادرات والواردات.


وقال الوزير: "نأمل أن يكون هناك تعاون من الجانب المصري لتوطين التكنولوجيا الروسية، لافتا إلى أن العلاقات التجارية بين البلدين واسعة وفي تطور مستمر.


ويسعى الوفد الروسي الذي يضم أكثر من 200 شركة، لتطوير الاستثمارات بين البلدين في مجال التكنولوجيا، والنقل والمواصلات، وصناعة الطائرات، والمستلزمات الطبية والسفن، والصناعات الهندسية.


تم الاتفاق بين الجانب المصري والروسي على إقامة منطقة صناعية روسية على أرض مصرية، لتنفيذ عدد كبير من المشروعات، وجذب عدد كبير من الاستثمارات الأخرى.


وأكد وزير التجارة الروسي، على رغبة الجانب الروسي في المشاركة بمشروعات البنية التحتية بمر، وجعلها صالحة لاستثمارات القطاع الخاص في المشروعات المتعددة، لافتا إلى وجود اهتمام روسي بالمشروعات الصناعية داخل مصر، لا سيما في ظل ما تمتلكه روسيا من إمكانيات هائلة في المجالات التكنولوجيا المختلفة، كالطيران المدني، وصناعة الطائرات الهليكوبتر.


واستطرد وزير التجارة الروسي، أنه سيقوم بعمل لقاءات مكثفة مع المسؤولين في الجانب المصري مع وزراء الطيران المدني والصحة والنقل، لعرض الاستثمارات الروسية عالية التكنولوجيا في مجالات المتعلقة بهذا الشأن.


وأشار إلى أن الجانب الروسي يسعى لتوطيد العلاقات في مجال الطاقة، من خلال تطوير مصنع الحديد والصلب المصري، وتوريد بعض معدات الطاقة لبعض المشروعات المصرية.


وتابع: "مستعدون لتقبل أي طلب من الجانب المصري في أي مجال استثماري، لأي شركة من الشركات المشاركة في هذا الوفد التي تسعى للاستثمار داخل مصر".


ووجه دعوة رسمية للجانب المصري للمشاركة في المعرض الدولي الروسي السنوي، في الفترة من 8 لـ 12 يوليو المقبل، للتعرف على التكنولوجيا الروسية وعرض المنتجات المصرية.