التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:34 ص , بتوقيت القاهرة

مشاركون في دافوس: "داعش" ينشر 14 ألف تغريدة يوميا

أجمع مشاركون في جلسة "معالجة التطرف الرقمي" التي عقدت صباح السبت ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن على أهمية تكاتف الجهود ما بين القطاعين العام والخاص للعمل معا في التصدي لتنظيم داعش الإرهابي في الفضاء الإلكتروني.


وشدد المدير التنفيذي للجنة مكافحة الإرهاب مساعد الأمين العام للأمم المتحدة، جون بول لابورد، على أن المنظمات الإرهابية لها ارتباطات بالجريمة المنظمة، وهو ما يستدعي شراكة بين القطاعين العام والخاص لمواجهتها، لافتا إلى أن تنظيم داعش يقوم بنشر 14 ألف تغريدة يوميا، وهو ما يظهر حجم هذه المشكلة.


وبدوره، قال نائب وزير الخارجية الأمريكي للدبلوماسية العامة، ريتشارد ستينجل: "نحن في الولايات المتحدة معنيون بالرسائل الموجهة من قبل داعش حيث قمنا بتتبع ما بين 800 إلى 2000 من المعجبين بهذا التنظيم"..مضيفا "لدينا فضاء واسع لحرية التعبير لذا فإننا نحارب الرسائل التي لا تعجبنا بمزيد من الرسائل الإيجابية".


ورأى أن المجتمع الدولي ضخم حجم داعش على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أنهم ليسوا بالضخامة التي يجري تصويرها وأن جمهورهم ليس كبيرا، داعيا في الوقت ذاته إلى ضرورة تكاتف وسائل التواصل الاجتماعي مع جهود الحكومات لمواجهة الظاهرة والحد من تحويل المعلومات إلى سلاح.


ومن جانبه، قال وزير ومسؤول العلاقات الخارجية بحكومة إقليم كردستان، فلاح مصطفى بكر: "إننا نقاتل داعش على جبهة بخط طول 1500 كم، وهي تشكل تهديدا للجميع خاصة وأن مقاتليها ينتمون إلى 90 جنسية مختلفة".


ولفت إلى أن التنظيم الإرهابي يسعى لاجتذاب الناس للانضمام إلى خلافتهم المزعومة التي تحرض على العنف والكراهية..قائلا "ينبغي أن نكافحهم ونطرح رسالة مقابلة، وهو ما يتطلب تعاون الجميع والعمل على جميع المستويات".


ونبه إلى أن سوء الإدارة والإقصاء وتهميش المكون السني في العراق مهدت الطريق إلى دخول داعش إلى العراق، داعيًا إلى ضرورة إحكام مراقبة المواقع الالكترونية: قائلا: "إن استمرار الأزمة في سوريا يؤثر علينا على الأصعدة كافة"، لافتا إلى أن الإقليم يستضيف 1.5 مليون نازح من العراق وسوريا".


ويواصل المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أعماله في منطقة البحر الميت 55 كم جنوب غرب عمان) لليوم الثالث على التوالي، بمشاركة عدد كبير من القادة السياسيين والاقتصاديين في المنطقة والعالم.


والمنتدى الاقتصادي العالمي هو منظمة دولية تأسست في عام 1971، يعقد اجتماعه السنوي في منتجع دافوس السويسري في يناير من كل عام فيما يعقد اجتماعات إقليمية بشكل دوري، أبرزها لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي اتخذ من منتجعات البحر الميت مقرا إقليميا له.