التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:43 ص , بتوقيت القاهرة

الكويت تسعى للاستحواذ على بنك جديد لتعزيز تواجدها في مصر

عززت الكويت تواجدها المصرفي داخل مصر، عبر نجاح البنك الأهلي الكويتي المدرج بالبورصة الكويتية في إبرام اتفاقية نهائية مع بنك بيريوس اليونان  للاستحواذ على 98.5% من أسهم بنك بيريوس مصر بقيمة 150 مليون دولار أمريكي.


وقال مسؤول بالبنك المركزي لـ"دوت مصر"، اليوم السبت، إن بنوك عربية وخليجية تسارع لحجز حصة لها بالسوق المصرية، رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، لافتا إلى أن عدة بنوك أعلنت رغبتها في التواجد داخل السوق المصرية عبر الاستحواذ على مصارف قائمة.


وبدأت عمليات تدفق بنوك خليجية جديدة لمصر في عام 2013، مع تخارج بنكي سوسيتيه جنرال وبي أن بي باريبا الفرنسيان، بعدما قررا بيع وحدتيهما بمصر لمجموعة QNB القطرية وبنك الإمارات دبى الوطني.


ودخلت البنوك الكويتية السوق المصري في 2007، بعد استحواذ بنك الكويت الوطني على البنك الوطني المصري، في واحدة من أنجح عمليات الاستحواذ في تاريخ البنوك المصرية.


وقال مسئول ببنك بيريوس مصر، أن إتمام صفقة البيع مرهون بموافقة البنك المركزي المصري، وحال إتمامها سترتفع البنوك الكويتية بمصر إلى بنكان، متوقعا إتمام الصفقة وتغيير العلامة التجارية قبل نهاية العام الجاري.


يشار إلى أن الأهلى الكويتي تأسس عام 1967 ويدير أعماله عبر 31 فرعا محليا وفرعين خارجيين بدولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتالى فإن القاهرة ستكون المحطة الثانية لانتشار البنك دوليا، إذا ما نجح في اقتناص صفقة "بيريوس"، فيما بلغت إجمالي أصوله في الربع الأول 3.577 مليار دينار كويتي (ما يقرب من 100 مليار جنيه مصري) ، وسجل أرباح بقيمة 9 ملايين دينار كويتي ( 226.8 مليون جنيه).