التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:11 م , بتوقيت القاهرة

"كوارتز": الشرق الأوسط منطقة الأثرياء

عندما تتحدث عن الشرق الأوسط، ربما تكون الأزمات هي أول ما يتبادر إلى ذهنك، إلا أن الأمر في الواقع لا يقتصر على ذلك فحسب، فالمنطقة يوجد بها عدد من الشخصيات الأكثر ثراءً في العالم، بحسب ما ذكر موقع "كوارتز" الاقتصادي.



ترتيب الدول من حيث عدد المليونيرات بالمنطقة


وبحسب تقرير أصدرته مؤسسة "New World Wealth"، فإن منطقة الشرق الأوسط تضم نحو 460 ألف مليونير، من بين سكان المنطقة الذين يبلغ عددهم حوالي 320 مليون نسمة، حيث يملكون حوالي نصف ثروة الشرق الأوسط والتي تقدر بـ 4.6 تريليون دولار.


وأشار التقرير أن عدد المليونيرات في المنطقة تزايد بنسبة تصل إلى 136% منذ عام 2000، موضحا أن هناك قطاع من أثرياء المنطقة قد تأثروا كثيرا بالانهيار الكبير الذي شهدته أسعار النفط خلال العام الماضي.



الدول الأكثر نموا من حيث عدد المليونيرات


وتأتي تركيا في مقدمة الدول من حيث عدد المليونيرات بها، حيث يوجد بها أكثر من مائة ألف مليونير، في حين أن الأردن تتذيل القائمة بحوالي 6300 مليونير فقط، بينما تتربع قطر على عرش دول المنطقة من حيث النمو الاقتصادي.


وتوقع التقرير تغييرات كبيرة خلال العقد المقبل، من حيث عدد المليونيرات في كل دول المنطقة، وتصدرت الأردن قائمة التوقعات، حيث أنه من المتوقع أن يصل عدد المليونيرات بها إلى أكثر من 10 آلاف مليونير، في حين أن الكويت ستصبح الدولة الأقل إنتاجا للمليونيرات بحلول عام 2024.



ترتيب دول المنطقة من حيث ثراء شعوبها


وأشار التقرير في النهاية إلى أن القطريين هم الأكثر ثراءا في الشرق الأوسط، في حين أن الإيرانيين هم الأكثر فقرا.