التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 09:11 ص , بتوقيت القاهرة

تونس تستغني نهائيا عن المعاملات الورقية خلال 5 سنوات

وقعت، اليوم الخميس، اتفاقية تعاون بين هيئتي البريد التونسي والبريد القطري، لتبادل الحوالات المالية الإلكترونية، ولتعزيز الخدمات المالية لفائدة الجالية التونسية بقطر، فضلا عن اتفاقية تعاون بين البريد التونسي ومركز الدراسات والبحوث للاتصالات القطري، وتنص على مرافقة البريد التونسي وتمكينه من تصدير خبراته.


وقال وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي التونسي، نعمان الفهري، والذي حضر مراسم توقيع الاتفاقية، وذلك ضمن أعمال الاجتماع الـ29 للجنة العربية الدائمة للبريد الذي تنظمه الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع البريد التونسي، إن المرحلة الراهنة تستوجب مزيدًا من التعاون بين البلدان العربية لتحقيق ثورة تكنولوجية، وهو ما تعزز بالإطار المبرم بين تونس وقطر في مجال البريد.


وأضاف أن الإدارة التونسية ستستغني في غضون السنوات الـ 5 المقبلة نهائيا عن المعاملات الورقية، وستحل محلها الخدمات الإلكترونية، كما بحث "الفهري"، على هامش أعمال الاجتماع مع رئيس مؤسسة البريد السعودي، محمد بنتن، آفاق التعاون الثنائي المشترك بين الجانبين وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتكنولوجية بين البلدين.


من جانبه، أكد مدير عام الديوان الوطني للبريد التونسي، معز شقشوق، ضرورة إرساء استراتيجية عربية لتعميم النفاذ إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتسهيل الاندماج الرقمي على أن تكون هياكل البريد العربية القاطرة لتحقيق ذلك، مشددا على الحرص لاستحداث خدمات إلكترونية تتلائم وحاجيات الشباب لتشجيعهم على مزيد من الابتكار.


يذكر أن الاقتصاد الرقمي يساهم في تونس بنسبة 7% في الاقتصاد القومي، فيما توفر الأنشطة المتصلة بهذا الاقتصاد حوالي 80 ألف فرصة عمل فيما تقدر صادراته بقيمة 950 مليون دينار حاليا.