التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 11:37 م , بتوقيت القاهرة

"إيرباص" تهدد بإعادة النظر في الاستثمار ببريطانيا

هددت شركة "ايرباص" العملاقة، المتخصصة في صناعة الطائرات والأسلحة بإعادة النظر في الاستثمار في المملكة المتحدة مستقبلا، في حالة انسحاب البلاد من الاتحاد الأوروبي.


ويأتي التهديد البريطاني بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي، خطوة لإجباره على الاعتراف بأن اليورو ليست "العملة الموحدة" في أوروبا، وكتابة ذلك التغيير نصا في معاهدات التكتل، حسبما ذكرت صحيفة "ذا تايمز".


و قال رئيس الوزراء البريطاني، جيمس كاميرون، في تصريح له  بعدما زار الملكة إليزابيث لبدء إجراءات تشكيل حكومة أنه سيجري استفتاء في بداية عام 2017، بشأن بقاء بلاده في الاتحاد الأوروبي. 


وتهدد شركة ايرباص بخسارة آلاف فرص العمل وحدوث مخاطر اقتصادية "ضخمة"، إذا صوت البريطانيون نحو الانسحاب، من الاتحاد الأوروبي، في الاستفتاء المقرر عقده في نهاية عام 2017.


وأثار قرار مغادرة المملكة المتحدة للتكتل الأوروبي الشكوك حول مستقبل استثمارات "ايرباص" في بريطانيا، طبقا لرئيس مجموعة "ايرباص المملكة المتحدة" بول كان، الذي يعمل لديه نحو 16 ألف شخص في المملكة المتحدة.


وقال بول كان "إذا كان المناخ الاقتصادي في بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي أقل جاذبية للأعمال مقارنة بأجزاء أخرى من أوروبا، فإن إير باص ستعيد النظر في استثماراتها المستقبلية في المملكة المتحدة. بالطبع سنفعل ذلك".


وتتجه الأنظار إلى القمة غير الرسمية لزعماء دول الاتحاد يوم غد في ريجا بلاتفيا، حيث سيطرح رئيس الوزراء البريطاني مطالب بلاده بتعديل اتفاقية لشبونة بطريقة تمنح المملكة المتحدة ما تحتاجه لكي تسترجع عددا كبيرا من الصلاحيات التي حصلت بروكسل عليها بحسب الاتفاقية، وأبرز النقاط المهمة للندن هي استرداد قدرتها على الحد من هجرة الأوروبيين إلى بريطانيا.