التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 05:54 ص , بتوقيت القاهرة

بوتين: قرار أوكرانيا بتجميد ديونها اعتراف بالعجز عن السداد

وصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الأربعاء، قرار أوكرانيا تجميد دفع ديونها الخارجية بالغريب، مشيرا إلى أنه يعد إعلانا عن عجز مقبل عن السداد.

وبحسب ما ذكر بموقع روسيا اليوم، كان البرلمان الأوكراني، قد اعتمد مشروع قانون من شأنه منح الحكومة الحق في تعليق سداد الديون المستحقة للدائنين، بانتظار توقيعه من قبل الرئيس الأوكراني حتى يدخل حيز التنفيذ وسيكون ساري المفعول حتى 1 يوليو 2016.

وعزا مجلس وزراء أوكرانيا طرحه لهذا القانون إلى العبء الكبير الذي تشكله الديون المرتفعة والذي لا يحتمله الوضع الاقتصادي المتردي في البلاد، وتسعى كييف لهيكلة ديونها الأجنبية البالغة حوالي 23 مليار دولار.

ومن المفترض أن يطال هذا القانون في حال تطبيقه السندات الأوكرانية الحكومية المقومة باليورو التي تمتلكها روسيا بقيمة 3 مليارات دولار وتستحق السداد بحلول نهاية العام الجاري.

وألمح بوتين، إلى أن موسكو قادرة على المطالبة بسداد هذا القرض بشكل مستعجل ولكنها لا تفعل ذلك بناء على طلب من كييف وصندوق النقد الدولي.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف قد أعلن اليوم أن بلاده لن تتخذ أي خطوات قانونية على خلفية قرار البرلمان الأوكراني السماح لحكومة البلاد، بعدم تسديد الديون، موضحا أن موسكو، ستنتظر دفعات الدين الأوكراني في نهاية العام الجاري.