التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 07:24 م , بتوقيت القاهرة

"أوبك" ترفض تزويد الصين بشحنات نفط إضافية

رفضت السعودية وشركاؤها الرئيسيون من دول الشرق الأوسط، الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، طلبات صينية لمزيد من النفط نظرا لاحتفاظهم بالوقود لمصافيهم مع بلوغ الطلب من أكبر مستورد للخام في العالم مستويات جديدة هي الأعلى على الإطلاق.


وربما لا يكون رفض السعودية والدول الأخرى لتوريد شحنات خام إضافية جزءا من استراتيجية جديدة للأسعار، لكن رفضهم لطلبات أكبر عملائهم يساهم في تفسير ارتفاع أسعار النفط بنسبة 40% هذا العام، مع اضطرار المستوردين الصينين إلى طلب المزيد من الخام من موردين آخرين في سوق يقول بعض المحللين إنها ما زالت متخمة بالمعروض. 


و أدي هذا القرار إلى دفع مجموعة من التجار النفط الصينين إلى الاستيراد من غرب إفريقيا و روسيا، حسب ما قاله مجموعة من مستوردين الصينين للنفط.


وجاء رفض الطلبات بعد أسابيع من زيارة وزير البترول السعودي، علي النعيمي، لآسيا، حيث قال إن الطلب على نفط المملكة قوي لكن السعودية التي بلغ إنتاجها مستوى قياسيا يزيد على عشرة ملايين برميل يوميا، مستعدة لتلبية احتياجات عملائها.


وقلصت أرامكو السعودية بالفعل، الإمدادات المتعاقد عليها لبعض العملاء في اليابان وكوريا الجنوبية في إبريل، ولم يتسن الحصول على تعليق من الشركة السعودية.