التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 12:55 م , بتوقيت القاهرة

بينهم فيات ولادا.. سيارات تنتظر حكم الإعدام

لم يكن جيل الثمانينات يعلم أنه سيأتي اليوم الذي ينتظر فيه إعدام سيارات له معها ذكريات كثيرة، بعد مطالبة اتحاد الصناعات المصرية للحكومة بوقف ترخيص وإحلال السيارات التي مر على تصنيعها 30 عاما.


القرار الذي ينتظر قرارا من حكومة المهندس إبراهيم محلب، يشمل نحو مليوني سيارة في مصر، يرجع إنتاجها إلى حقبة الثمانينات والسبعينات.


"دوت مصر" يُلقي الضوء من خلال التقرير التالي على أبرز سيارات الثمانينات التي تنتظر حكم الإعدام.


فيات 131


كان جيل الثمانينيات شاهدا على تصنيع أخر موديلات السيارة فيات 131، والتي أحدثت طفرة في السوق وقتها نظرا لسعرها الذي لم يتعد 20 ألف جنيه.


وكان عام 1984 هو أخر عام لإنتاج السيارة التي حملت محرك 2000 سي سي، واستطاعت أن تحصد  131 جائزة في رالي باريس.



تويوتا كامري


شهد عام 1983 إنتاج أول سيارة كامري من تويوتا اليابانية، لتكون بديلا للسيارة كرونا التي كانت تنتج من عام 1950.


وحملت السيارة كامري، محرك هو الأول من نوعه بالنسبة للسيارات السيدان في شركة تويوتا، حمل 6 سلندر، فضلا عن نظام الدفع الأمامي الذي كان أيضا جديدا على الشركة، وكذلك تكييف، ووصل سعرها إلى ما يقرب من 50 ألف جنيه.



الوحش الروسي


كان عام 1982 شاهدا على إنتاج السيارة لادا موديل 2107، والتي غزت العالم في ذلك الوقت لما لها من قوة تحمل، فضلا عن محركاتها التي تنوعت بداية من 1300 سي سي إلى 2600، والتي كانت مخصصة للشرطة فقط نظرا لسرعتها الفائقة.


وتعتبر لادا من أشهر السيارات في التاريخ، إذ حصدت وقت إنتاجها أعلى المبيعات في العالم، واستمرت مبيعاتها بمعدلات عالية إلى أن أعلنت الشركة المنتجة للسيارة التوقف عن إنتاجها عام 2012، واستبدالها بالسيارة "جرانتا".



ريجاتا


تعتبر الوريث الشرعي لسيارات الفيات 131، بعد أن أوقف إنتاجها في عام 1984، إذ بدأ إنتاجها في مصر عام 1986، وأظهرت تفوق التكنولوجيا المصرية، إذ كانت من ضمن الفئات النادرة التي أنتجتها شركة النصر للسيارات، تحتوي على تكييف، وزجاج كهربائي وسنتر لوك.



بولنيز


شهد عام 1987، ميلاد السيارة "بولنيز"، والتي تعتبر من أولى السيارات التي تستخدم محركات 1500 سي سي، التي تعمل بالبنزين، وتم تصنيعها في مصر عن طريق شركة النصر للسيارات، وشهدت إقبالا شديدا لما تتمتع به من مواصفات الآمان، فضلا عن أن سعرها لم يتجاوز 20 ألف جنيه.



مكلارين


بدأت شركة مكلارين البريطانية عام 1988، إنتاج أول سيارة رياضية للطرق العادية، وطرحتها في أنحاء العالم وقتها بسعر تعدى المليون دولار أمريكي، وكانت من فئة الكوبيه الرياضية، وزودت السيارة وقتها بمحرك قوته 627 حصان، ولم يكن نصيب مصر من هذا الموديل سوى سيارتين فقط.



 


أقرا ايضا