التوقيت الأحد، 16 مايو 2021
التوقيت 12:37 ص , بتوقيت القاهرة

"إعمار مصر" تطرح أسهمها في البورصة.. منتصف يونيو

قالت إعمار مصر للتنمية، كُبرى شركات التطوير العقاري في مصر، إنها تعتزم المضي قدما في طرح أسهمها، والتقدم بطلب لقيد وتداول أسهمها العادية في البورصة المصرية.


وأضافت الشركة في بيان لها، اليوم الأربعاء، أنها بصدد الانتهاء من الحصول على الموافقات الداخلية المطلوبة بشأن عملية الطرح، مشيرة إلى أنها ستتقدم للحصول على الموافقات الرسمية من الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية والبورصة المصرية لاستكمال عملية الطرح.


وتابعت الشركة :"من المقرر أن تشمل عملية الطرح حتى 600 مليون سهم تُمثل حوالي 12.99% من رأس مال الشركة، وسيتم تحديد سعر الطرح للسهم الواحد  عبر عملية بناء سجل المكتتبين المحتملين".


وأشارت إلى أنه من المتوقع أن ينقسم الطرح إلى جانبين ، الأول عام ويخص المستثمرين من الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين، والآخر خاص للمستثمرين من المؤسسات في عدد من البلاد.


ونوهت الشركة بأنها تخطط لاستغلال صافي حصيلة الطرح بالإضافة إلى الموارد المالية الحالية بشكل أساسي، لاستكمال تطوير مشروعات الشركة قيد التنفيذ، لا سيما في القطاع التجاري، بما فيها في المقام الأول مشروع "إعمار سكوير"، و"أب تاون كايرو"، والمارينا الدولية، والفنادق  المزمع إنشاؤها ضمن مشروع "مراسي"، ومنطقة "داون تاون" ضمن مشروع "ميفيدا".


كما تنوي الشركة استغلال جزء من صافي حصيلة الطرح لتمويل مصاريف وتكاليف مرحلة ما قبل إطلاق مشروع بوابة القاهرة "كايرو جيت"، وكذلك تمويل زيادة الأراضي المملوكة لها عبر شراء قطع  أراضي منتقاة والتي تطابق معايير الاستثمار لشركة "إعمار مصر".


وأوضحت أن إعمار العقارية "الشركة الأم"، ستحتفظ بكامل أسهمها الحالية في "إعمار مصر"، والتي من المتوقع أن تمثل ما يقارب 87% كحد أدنى من إجمالي رأس مال "إعمار مصر" بعد عملية الطرح.


وتوقعت الشركة أن تنتهي عمليات الطرح وقيد وتداول الأسهم في النصف الثاني من شهر يونيو لعام 2015، مع مراعاة ظروف السوق السارية وبشرط الحصول على الموافقات الرسمية في مصر.


وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، محمد العبار إن عملية طرح أسهم الشركة للتداول في البورصة، بمثابة دلالة واضحة على ثقتنا العالية بالفرص الواعدة التي يتمتّع بها السوق المصري، والتزامنا المتواصل بدعم هذا السوق على الأجل الطويل. 


جدير بالذكر أن شركة "إعمار مصر" قامت بتعيين المجموعة المالية هيرميس وشركة جي بي مورجان، كمنسقين دوليين مشتركين وكمديري الاكتتاب المشتركين لعملية الطرح.


يذكر أن "إعمار مصر" أسست عام 2005، وتُعد كُبرى الشركات المطورة للمجتمعات السكنية المرموقة في مصر، وهي حالياً شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة إعمار العقارية  المدرجة في سوق دبي المالي ومقرها الإمارات العربية المتحدة.


وتبلغ الأراضي المملوكة لشركة "إعمار مصر" نحو 15.4 مليون متر مربع موزعة على أربعة مواقع متميزة استراتيجياً في شرق، وغرب، ووسط القاهرة، وكذلك الساحل الشمالي.


وطبقاً لتقييم عقارات مستقل أجرته شركة "دي.تي.زد" قطر، تبلغ القيمة السوقية الإجمالية لمشروعات "إعمار مصر"، 23.4 مليار جنيه مصري.