التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:03 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| العملة الكويتية الجديدة الأكثر أمانا في العالم

منحت الرابطة الدولية لشؤون العملة، البنك المركزي الكويتي، جائزة أفضل إصدار للأوراق النقدية للعام 2015.


وكان المركزي الكويتي قد طرح العملة النقدية الجديدة للتداول يوم 29 يونيو من العام الماضي، وهو سادس طرح للعملة النقدية في البلد الخليجي الذي طرح آخر إصدار نقدي قبل نحو 20 عاماً.



وقال محافظ بنك الكويت المركزي، محمد الهاشل، إن الرابطة الدولية لشؤون العملة اختارت العملة الكويتية الجديدة للفوز بجائزتها العالمية خلال مؤتمر العملة السنوي الذي عقد في مدينة فانكوفر الكندية، في مايو الجاري.


وأوضح "الهاشل" أن هذا الفوز جاء ضمن منافسة مع 18 إصداراً من الإصدارات النقدية لدول مختلفة حول العالم، مشيرا إلى أن الجائزة تعد الأكبر في مجال أوراق العملة، ويستند منحها إلى التصويت من قبل بنوك مركزية وشركات عالمية متخصصة في مجال الأوراق النقدية.



وأضاف أن مانحي الجائزة لفتوا إلى أن الإصدار السادس الجديد بفئاته الست، استحق الفوز عن جدارة، إذ استطاع في تصميمه أن يجمع بين التراث والطابع العصري إضافة إلى علامات أمنية متميزة عالمياً.


وسبق أن حازت العملة الكويتية الجديدة على جائزة أفضل إصدار للأوراق النقدية للعام 2014 في منطقة آسيا، والتي تم الإعلان عنها خلال مؤتمر صناعة الأوراق الأمنية الآسيوي والمتخصص في صناعة الأوراق النقدية والمستندات الأمنية الذي عقد في العاصمة الفلبينية مانيلا.



ويقول البنك المركزي الكويتي، إن الإصدار الجديد يتميز بعشر صفات بينها المتانة والصفات الأمنية والتصميم الجميل، كما تحتوي الأوراق النقدية الجديدة على تصميم زخرفي خاص وبارز يمكن مشاهدته ولمسه، ويتيح لذوي الإعاقة البصرية معرفة القيمة النقدية للورقة النقدية باللمس.


ويرصد "دوت مصر" أهم مميزات الإصدار الجديد كالتالي:


1_  تغيير لون خيط الآمان بالوجه الخلفي عند تحريك الورقة النقدية.


2_ تظهر أشكال دائرية بمنطقة الزخرفة عند تحريك الورقة النقدية من الوضع العمودي إلى الأفقي بشكل حرفي وتقني يحول دون التزييف أو تصويرها.


3_ يتغير لون شكل الموج عند تحريك الورقة النقدية من الوضع العمودي إلى الوضع الأفقي.


4_ استكمال الشكل المنقطع غير المكتمل عند تعريض الورقة النقدية للضوء إذ يظهر رقم الفئة.


5_ تظهر علامة مائية على شكل رأس الصقر متضمنة رقم الفئة باللغة العربية عند تعريض الورقة النقدية للضوء ما يجعل هناك صعوبة في تصوير الورقة وطباعتها.


6_ تظهر طباعة بارزة ملموسة لفئة الورقة النقدية بالوجه الأمامي والخلفي بالإضافة إلى الرموز التي تمكن ذوي الإعاقة البصرية من التعرف عليها.


7_ صعوبة بل استحالة تصوير الورقة النقدية بالكاميرات العادية منعا للتمكن من طباعتها حيث تظهر الصورة ضبابية أو سوداء.


8_ تدعيم أطراف العملة النقدية بجميع فئاتها من الجوانب لتقويتها وعدم تلفها من الأطراف وتم تقوية علامة الصقر.


9_ تكبير خيط المنتصف الخفي للورقة وأصبح عريضا بشكل تقني وواضح يراه الجميع لكشف صحة العملة.


10_ظهور شعيرات داخل العملة تظهر عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية.