التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 09:46 م , بتوقيت القاهرة

السيسي وزعماء العالم يشاركون في المنتدى الاقتصادي بالأردن

تستضيف الأردن، غدا الخميس، المنتدى الاقتصادي العالمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، "دافوس"، تحت شعار "إيجاد إقليمي جديد للازدهار والسلام والتعاون بين القطاعين العام والخاص"، بمشاركة زعماء العالم ومنظمات اقتصادية وحقوقية من 50 بلدا، بينهم الرئيس عبد الفتاح السيسي.


قادة العالم في الأردن وبينهم السيسي


قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني، عماد فاخوري، إن "المملكة تستضيف المنتدى للمرة التاسعة منذ عام 1995 علي مستوي المنطقة"، مضيفا أنه "سيجمع أكثر من ألف من قادة الأعمال والسياسيين وكذلك ممثلين عن المجتمع المدني والمنظمات الدولية والشبابية من أكثر من 50 بلدا".


وتابع :"يلقي العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين، كلمة رئيسية أمام فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي، والذي يقام في منتجع البحر الميت في الأردن هذا الأسبوع، في نسخته الإقليمية  في الفترة بين 21 و23 من الشهر الجاري".


وبحسب بيان من المنتدى عبر موقعه الإلكتروني، فإن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي سيشارك في المنتدى رفقةه وفد حكومي رسمي.


وقت خطير ومهم


واطلع "دوت مصر" على تقرير المنتدى عبر موقعه على الإنترنت، وجاء فيه :"كمؤسسة دولية للتعاون بين القطاعين العام والخاص، قام المنتدى بتطوير برنامجه المصمم للأردن حول النمو الشامل، والتنافسية، وبطالة الشباب، والطاقة والبنية التحتية في المنطقة، وستكون خطط مجابهة التطرف العنيف والوضع المزري لللاجئين والنازحين داخليا في العديد من بلدان المنطقة، جزء لا يتجزأ من جدول الأعمال، بما في ذلك العديد من ورشات العمل الجماعية والجلسات، بالإضافة إلى الجلسة الختامية".


وذكر البيان الذي صدر، أمس الثلاثاء، أن "انعقاد المنتدى هذا العام يأتي في الوقت الذي تواجه فيه المنطقة تحديات مضاعفة تتمثل في عدم استقرار الأمن والاقتصاد الكلي لدول المنطقة".


من جهته، قال مدير ورئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنتدى الاقتصادي العالمي، ميروسالف دوسيك، "ترتبط صحة الاقتصاد المستقبلية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل معقد بالوضع الأمني للمنطقة، والعكس صحيح".


وأضاف :"من خلال التصدي للتحديات الكامنة وراء النمو الشامل والبنية التحتية ورأس المال البشري وبمساعدة أعداد كبيرة من النازحين يمكننا أن ننجح في بناء مستقبل آمن ومزدهر".


من أين جاء "دافوس"؟


تعود فكرة إنشاء المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" إلى عام 1970، حين وجه كلاوس شواب، وهو أستاذ جامعي سويسري متخصص في إدارة الأعمال، الدعوة لمديري المؤسسات الأوروبية لاجتماع غير رسمي في مدينة دافوس بسويسرا في يناير 1971، وذلك كمحاولة لمواجهة المشروعات والشركات الأوروبية لتحديات السوق العالمية.


واعتُبرت هذه الدعوة بداية لتأسيس منتدى الإدارة الأوروبي -كمؤسسة لا تهدف الربح- ، والذي تطور تنظيميا حتي وصل إلى الشكل العالمي بعد أن تجاوز رسالته المحدودة، وهو ما دفع مؤسسه كلاوس شواب في عام 1987 إلى تغيير أسمه إلى المنتدى الاقتصادي العالمي "World Economic Forum"، والذي أصبح منذ ذلك التاريخ يتمتع بصفة استشارية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.


وتقع مدينة دافوس الصغيرة "Davos"، قرب سلسلة جبال الألب السويسرية، ويقطنها حوالي 12000 ساكن فقط.