التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 05:16 م , بتوقيت القاهرة

استقرار أسعار منطقة اليورو مع ارتفاع التضخم الأساسي

أكدت بيانات مكتب الإحصاءات الأوروبي (يوروستات) اليوم، الثلاثاء، ثبات الأسعار في منطقة اليورو في أبريل على أساس سنوي، بعد أن سجلت هبوطا على مدار 4 أشهر.


وقال المكتب إن أسعار المستهلكين في 19 دولة تستخدم اليورو ارتفعت 0.2% على أساس شهري، مقابل قراءة صفر على أساس سنوي، في تأكيد لتقديراتها الأولية، وارتفع معدل التضخم الأساسي الذي يستبعد المواد الغذائية غير المصنعة والوقود، وتشهد أسعارهما تقلبات حادة، 0.2% على أساس شهري، و0.7% على أساس سنوي، وكان المكتب توقع زيادة 0.6% في التقديرات الأولية.


ويريد البنك المركزي الأوروبي أن يظل معدل التضخم قريبا من 2% على أساس سنوي دون أن ينزل عنه على المدى المتوسط.، وبسبب القلق من انخفاض الأسعار أطلق البنك برنامج شراء سندات في مارس لضخ سيولة في الاقتصاد ودفع الأسعار للصعود من جديد.


وتوقع البنك أن يظل معدل التضخم قرب صفر حتى الخريف هذا العام ثم يرتفع نحو 1.5% ويصل للمعدل الذي يستهدفه البنك المركزي قبل نهاية العام المقبل.


وعلى صعيد منفصل، ذكر المكتب أن فائض التجارة الخارجية غير المعدل ارتفع إلى 23.4 مليار يورو، أي ما يساوي 26.2 مليار دولار في مارس من 16.1 مليار يورو قبل عام بفضل نمو الصادرات 11% في حين لم تزد الواردات إلا بنسبة 7%.