التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:30 ص , بتوقيت القاهرة

ستاندرد آند بورز ترفع التصنيف الائتماني لثلاثة بنوك مصرية

 رفعت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني، اليوم الإثنين، التصنيف الائتماني لـ 3 بنوك مصرية إلى "B-" بعد يومين فقط من تغيير نظرتها المستقبلية للاقتصاد المصري.


وقالت الوكالة إنها قررت رفع تصنيف بنوك: الأهلي المصري، ومصر، والتجاري الدولي، على المدى الطويل إلى "B-" من "CCC+"، في الوقت الذي ثبتت فيه الوكالة تصنيفها للبنوك الثلاثة على المدى القصير عند "C" مع نظرة مستقبلية مستقرة.


وجاء التصنيف الإيجابي من الوكالة للبنوك المصرية الثلاثة على خلفية النظرة المستقبلية الإيجابية للحالة السياسية والاقتصادية لمصر التى دفعتها لتعديل نظرتها المستقبلية لمصر من مستقرة إلى إيجابية، بفضل التعافي الاقتصادي التدريجي.


وأضافت "الوكالة" أن عوامل استقرار المشهد السياسي، والإصلاحات الداعمة للنمو، وكذلك المساعدات المستمرة من بعض دول الخليج، ساعدت على انتعاش الاقتصاد في مصر.


وتوقعت ستاندرد آند بورز نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لمصر بنحو 4.3? بين عامي 2015- 2018، متجاوز المتوسط 2.1? في 2011-2014.


ويعد هذا الإجراء رابع إجراء إيجابي تقوم به مؤسسات التقييم العالمية خلال الأشهر الـ 7 الأخيرة نحو رفع درجات تقييم الاقتصاد المصري، وسبق أن قامت مؤسسة موديز بتحسين النظرة المستقبلية للاقتصاد في أكتوبر 2014، ثم رفعت بعد ذلك درجة التقييم للاقتصاد في الشهر الماضي، كما قامت مؤسسة فيتش برفع درجة التقييم الائتماني في نوفمبر الماضي، ثم قرار مؤسسة ستاندرد آند بورز، الجمعة الماضية، برفع تقديرها للنظرة المستقبلية.