التوقيت الخميس، 01 أكتوبر 2020
التوقيت 01:46 م , بتوقيت القاهرة

2 يونيو.. طرح سندات مصر الدولارية في الخارج

قال مسؤول كبير بوزارة المالية عن الموعد النهائي لطرح مصر سندات بقيمة 1.5 مليار دولار بالأسواق الخارجية والتي ستتم عبر بورصة لوكسمبورج.


وأضاف المسؤول، في تصريح لـ"دوت مصر" الإثنين، أن إجراءات الطرح ستبدأ 2 يونيو المقبل، بنفس البورصة الي تم طرح السندات الدولارية الأولى لمصر بها.


وأوضح أن الوزارة قررت أن يكون أجل السندات الجديدة 10 سنوات في ظل الحاجة لإعادة هيكلة الديون وتوفير تمويلات طويلة الأجل، منوها إلى أن مصر تتطلع لإصدار مزيد من السندات الدولية خلال السنوات المقبلة، كما تعتزم إصدار صكوك إسلامية مطلع العام المالي المقبل.


واعتمدت مصر في الغالب على سوق النقد القصير الأجل المحلية لتمويل العجز في الموازنة منذ توقفت عن دخول الأسواق الدولية بعد احداث 2011.


جدير بالذكر أن 5 بنوك تضم جي بي مورجان الأمريكي، وبي إن بي باريبا الفرنسي، وسيتي بنك ومورجان ستانلي وبنك ناتيكسيس الفرنسي فازت بإدارة الإصدار.


واختارت الحكومة مكتب حلمي وحمزة وشركاه للمحاماة، للقيام بدور المستشار القانوني لعملية الطرح، فيما اختارت البنك الأهلي المصري وبنك أبوظبي الوطني كمروجين محليين.


ولدي مصر سندات عالمية بقيمة 3.750 مليار دولار، طرحت في سنوات سابقة ببورصة لوكسمبورج منها سند يستحق في سبتمبر المقبل، بقيمة 1.250 مليار دولار والثاني بقيمة مليار دولار يستحق في يوليو 2016، والثالث بقيمة مليار دولار، يستحق في أبريل 2020، والأخير بقيمة 500 مليون دولار يستحق في أبريل 2040.