التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 01:36 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الاستثمار يلتقي سفير أذربيجان بالقاهرة

استقبل وزير الاستثمار، أشرف سالمان، سفير دولة أذربيجان، شاهين عبد اللايف، بحضور عدد من المسئولين بوزارة الاستثمار والهيئة العامة، اليوم الأحد، وشهد اللقاء مناقشة سبل دعم العلاقات الاستثمارية والاقتصادية بين البلدين، وزيادة التعاون في القطاعات ذات الاهتمام المشترك واستعراض للفرص الاستثمارية في مصر.


أشار السفير، إلى تطور العلاقات الاستثمارية بين البلدين، خاصة خلال الخمس سنوات الماضية، حيث ارتفع عدد الشركات الأذربيجانية العاملة في مصر، في مجالات البتروكيماويات والصناعة البترولية، مؤكدا على اهتمام عدد كبير من الشركات الأذربيجانية بالاستمار في مصر خاصة بعد مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، والذي سلط الضوء مرة أخرى على مصر كمنطقة جاذبة للاستثمار.


وأكد شاهين، اهتمام الشركات العاملة في مجال الصناعات المعدنية للاستثمار بالتواجد في مصر، خاصة في صناعة الحديد والصلب سواء في مشروعات جديدة أو المشاركة في تطوير الشركات القائمة، بالإضافة إلى إمكانية زيادة عدد السائحين الأذربيجان في مصر حيث يبلغ عدد المواطنين، الذين يقومون بالسفر خارج أذربيجان سنويا لمختلف دول العالم 4.5 مليون مواطن. 


من جانبه استعرض وزير الاستثمار المؤشرات الاقتصادية والاستثمارية خلال الفترة السابقة، حيث بلغ الاستثمار الأجنبي المباشر نحو 3 مليار دولار في النصف الأول من العام المالي الحالي، كما بلغ معدل النمو إلى النتائج المحلي الإجمالي 5.5%، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، مضيفا أنه من المتوقع أن يتخطى معد النمو 4% خلال العام المالي الحالي.


وأضاف سالمان، أن ارتفاع مؤشرات نمو الاقتصاد المصري، خلال الفترة السابقة خاصة مع تباطؤ النمو الاقتصادي لمعظم دول العالم دليل على نجاح خطط الإصلاح التي تتبعها الحكومة المصرية، مؤكدا على التزام الحكومة باستكمال خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بما يعود بالنفع على المواطنين.


وفي نهاية الاجتماع وجه السفير الدعوة لوزير الاستثمار، لزيادة أذربيجان للتعرف عن قرب على الوضع الاقتصادي وعقد لقاءات مع الشركات العاملة في أذربيجان وبحث فرص التعاون المشترك بين البلدين.