التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 01:06 ص , بتوقيت القاهرة

فاينانشال تايمز: السعودية تفتح ذراعيها للاستثمارات الأجنبية

فتحت السعودية المجال، أمام الاستثمار الأجنبي بشكل وصفته صحيفة فاينانشال تايمز اليوم الاحد، "بعلامة التغيير"، وأن الفضل في ذلك يعود لقوانين الاستثمار الجديدة.


وذكرت الصحيفة أن السعودية ستفتح المجال أمام المستثمرين الأجانب المؤهلين لشراء حتى 10% أسهم الشركات السعودية من الشهر القادم، طالما كان المستثمرون أصحاب استثمارات لا تقل عن 5 مليارات دولار. 


وبهذه الخطوة سيتوسع المستثمرون الأجانب في الوصول للسوق المحلي، بعدما كان تعاملهم مع السوق السعودي يتم من خلال المشاركات والصفقات التبادلية منذ 2008، وحتى الآن فإن نسبة مشاركة رأس المال الأجنبي في السوق السعودي تظل ضعيفة حيث تقف عند نسبة 1.6% من قيمة السوق السعودي، والذي يقدر ب 576 مليار دولار ما يعنى أنه أكبر من روسيا وأندونيسيا وماليزيا والمكسيك حيث يبلغ حجم التبادل التجاري اليومي 2.4 مليار دولار وبحسب الصحيفة فإن هذا يجعل المال السائل في السعودية أكثر من قطر وأبوظبي.


ويقول آريندام داس رئيس الخدمات الأمنية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بنك HSBC إن فتح السوق السعودي للاستثمارات الأجنبية سيكون عاملا إيجابيا، لجذب كثير من المستثمرين، حتى الذين لم يكونوا ينظرون للاستثمار في الخليج من قبل، وحتى مع وجود منافسة في سوق العقارات في قطر والإمارات.