التوقيت الأربعاء، 22 يناير 2020
التوقيت 08:55 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| هكذا قامت "فودافون" بتغيير شبكتها بالكامل

أكد رئيس قطاع التكنولوجيا بشركة فودافون مصر، أسامة سعيد، أن الشركة نجحت في إيجاد حلول لمواجهة أزمة انقطاع التيار الكهربائي والتي تسببت في سوء خدمات الاتصالات خلال العامين الماضيين، موضحا أن غالبية محطات المحمول تعتمد على الطاقة الكهربائية.


وقال في تصريحات له على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة مساء أمس الخميس، أن فودافون أنفقت خلال الـ15 شهرا الماضية ما يقرب من 420 مليون جنيه من أجل هذا الأمر، حيث تم تزويد 600 محطة بمولدات كهربائية ذات ضغط عال، بجانب تركيب أكثر من 50 ألف بطارية، والانتهاء من تحويل 150 محطة محمول من الكهرباء إلى الطاقة الشمسية، ومن المنتظر أن نصل بهذا العدد إلى 180 محطة خلال أسابيع قليلة.



وقال رئيس قطاع التكنولوجيا "خلال نفس الفترة التي نتحدث عنها قمنا باستثمار ما يقرب من 4.5 مليار جنيه لتغيير الشبكة، حيث وصلت درجة الإتاحة حاليا إلى 99% لشبكة فودافون، حيث قمنا بتركيب أجهزة استقبال وإرسال جديدة بالإضافة للكروت والكوابل والهوائيات، وهذا الأمر مكلف للغاية، إلا أن تلك المعدات القديمة لم تعد تؤدي عملها بنفس الكفاءة مما استوجب تحديثها".



وشدد سعيد على أن مواجهة أزمة انقطاع الكهرباء ستظل الأكبر بكافة مشغلي المحمول، فهناك مناطق بالدلتا يصل معدل انقطاع الكهرباء بها إلى 12 ساعة يوميا، وقال "حتى البطاريات القوية لا تزيد قدرتها التشغيلية على 6 ساعات وتحتاج إلى 10 ساعات لإعادة شحنها، في حين أن دول العالم تستخدم بطاريات قدرتها لا تتجاوز 20 دقيقة فقط".



وألمح إلى أن أحد التحديات التي تواجه عمل شبكة فودافون هو أن المكالمات تمر عبر البنية التحتية للشركة المصرية للاتصالات والتي تحتاج إلى تطوير شامل لاستيعاب الزيادة المستمرة في أعداد مستخدمي الهاتف المحمول.