التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 12:57 ص , بتوقيت القاهرة

الجيش الصيني يحظر على أفراده ارتداء الساعات الذكية

حظرت الصين على أفراد قواتها المسلحة، ارتداء أجهزة حديثة مثل الساعات الذكية، التي تتصل بالإنترنت، حسبما ذكر موقع BBC الإخباري.


وقالت الصحيفة الرسمية للجيش "ليبريشن أرمي ديلي"، إن المخاوف الأمنية تزايدت، بعدما تلقى أحد أفراد الجيش ساعة ذكية، هدية في عيد ميلاده، وقال موقع NBC الإخباري إن مصادره أكّدت بدء سريان الحظر بالفعل.


ويرى أحد الخبراء أن الإجراء امتداد طبيعي للقيود التي تفرضها غالبية جيوش العالم على استخدام الهواتف المحمولة.


وقالت "ليبريشن أرمي ديلي" إن قادة الجيش استشاروا بعض الخبراء، الشهر الماضي، بعد تلقيهم تحذيرات بسبب حادثة حاول فيها جندي استخدام ساعته الذكية في التقاط صور لرفاقه شرقي مدينة نانجينغ.


وأضافت أن المؤسسة المسؤولة عن حماية أسرار الدولة، أصدرت في وقت لاحق بيانا، اعتبرت فيه "استخدام أي فرد عسكري للأجهزة التي يمكن ارتداؤها وتتصل بالإنترنت أو المواقع الالكترونية أو تتمتع بخصائص المكالمات الصوتية خرقا للوائح العسكرية"، وذكرت أن لوحات إرشادية صممت للتأكد من أن الرسالة قد انتشرت بين العاملين في المؤسسة العسكرية.


وأضافت الصحيفة: "في اللحظة التي يرتدي فيها جندي جهازا يمكنه تسجيل صوتا أو مقطع فيديو أو التقاط صور عالية الجودة، أو معالجة البيانات أو إرسالها، سيكون من السهل تعقبه أو تعقبها خشية الكشف عن أسرار عسكرية".


ولم يتمكن متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية من الإدلاء بتصريحات خاصة بقواعد قواتها المسلحة في هذا الشأن.


فيما علمت بي بي سي أن وزارة الدفاع البريطانية لا تمنع، في الوقت الحالي، استخدام الأجهزة التي تتلقى المعلومات، أو ترسلها للأفراد الذين لا يعملون في أجهزة أمنية حساسة، أو خلال العمليات العسكرية، لكن خبيرا عسكريا أشار إلى أن تزايد استخدام التكنولوجيا الممكن ارتداؤها، يمثل تحديا أمام المؤسسات العسكرية حول العالم.