التوقيت الجمعة، 28 يناير 2022
التوقيت 05:37 ص , بتوقيت القاهرة

أرقام| "تلميذ" محلب.. جوكر الحكومة المستقيلة

تلميذ محلب، وابن كاره في قطاع المقاولات، أكد لـ"محلب" أنه يمكنه الاعتماد عليه، فتولى حقيبة الإسكان، في فبراير 2014، وفور تلقيه التكليف سعى لتنفيذ سياسة تستهدف علاج الاختلالات في المشروعات المتوقفة منذ ثورة يناير.


كما سعى وزير الإسكان السابق، مصطفى مدبولي إلى توفير التمويل اللازم لاستكمال المشروعات المتوقفة منذ ما يقرب من 7 سنوات، وواجه في ذلك صعوبات خلال تنفيذ أهدافه.


الوزير الجوكر.. بحسب ما أسمته وسائل الإعلام، استطاع أن يحظى بنصيب الأسد، خلال القمة الاقتصادية، عبر طرحه 15 مشروعا في المؤتمر الاقتصادي، باستثمارات تصل إلى 300 مليار جنيه، وأهم هذه المشروعات ما يلي:


العاصمة الإدارية


التكلفة الاستثمارية للمشروع بشكل مبدئي بلغت 150 مليار جنيه، على أن ينتهي التنفيذ خلال 9 سنوات، وبحسب مدبولي فإن هذا المشروع الضخم سوف يُحدث رواجا كبيرا في سوق العمل بالمقاولات، كما سيتيح فرص عمل ضخمة لعمال البناء والتشييد.


مشاريع عمرانية


وقع وزير الإسكان، في اعقاب القمة الاقتصادية، مذكرة تفاهم مع تحالف شركتي سيسبان القابضة السعودية، ومونت فيو المصرية لإنشاء مشروع عمراني متكامل، بالقاهرة الجديدة، باستثمارات 5.7 مليار دولار.


واحة أكتوبر


وزير الإسكان، أكد أن المشروع يعد الأضخم والأكبر بين جميع المشروعات التى طرحتها الوزارة فى القمة، و سيتم تنفيذه تحت اسم "واحة أكتوبر" بمنطقة التوسعات الجنوبية بمدينة 6 أكتوبر، بتكلفة استثمارية 150 مليار جنيه، وعائد اقتصادي يتراوح بين 25 إلى 30%.


13.5 مليار دولار


وقع وزير الإسكان، مصطفى مدبولي، 4 مذكرات تفاهم جديدة، لإنشاء مشروعات عمرانية متكاملة وسياحية في مدينتي القاهرة الجديدة و6 أكتوبر، بإجمالي استثمارات تصل إلى 13.5 مليار دولار.


أضخم مدينة بالساحل الشمالي


وقع وزير الإسكان، مذكرة تفاهم مع الشركة العريية "أركو للإنشاء"، لإنشاء أضخم مدينة بالساحل الشمالي الغربي، جنوب مارينا، باستثمارات 24 مليار جنيه.


مشروعات الإسكان الاجتماعي


تمكن الوزير من تدشين استراتيجية جديدة، استطاع من خلالها تنفيذ وحدات سكنية تخدم الشباب وهي مشروعات الإسكان الاجتماعي ومحدود الدخل وإسكان الشباب، ومنها مشروع "دار مصر" الذي أعلنت الوزارة أن المرحلة الثانية منه ستكون خلال الشهر الجاري، وحققت المرحلة الأولى مبيعات لكرسات الشروط وحدها بلغ 14 مليون جنيه.


مشروع بيت وطن


 خدم هذا البنوك المحلية عن طريق بيع الأراضي للمغتربين بالخارج بالعملة الصعبة، وتحويل تلك الأموال للبنوك مما رفع نصيب البلاد من العملة الصعبة، بعد أن تناقص في أعقاب ثورتي يناير ويونيو، وتم توجيه 15% من إيرادات المشروع لصندوق "تحيا مصر".


اللائحة العقارية


اللائحة تتضمن عددا من التعديلات التي تساعد على تنشيط حركة الاستثمار العقاري والاستثمارات المختلفة بالمدن الجديدة، وأبرزها التعديل الخاص بتحديد مدة زمنية مناسبة للمشروعات بحسب الحجم والنشاط، كذلك التعديل الذي يمنع سحب الأرض من المستثمر الجاد وتذليل الصعوبات وبدء احتساب مدة تنفيذ المشروعات من تاريخ ترفيق الأرض.


مشروعات المياه والصرف الصحي


تمكنت  الوزارة في عهد مدبولي من تنفيذ 255 مشروعا لمياه شرب المدن، وصرف صحي المدن والقرى، وهذه المشروعات فاقت مستهدف الوزارة طوال السنوات الماضية، وتحديدا منذ  ثورة 25 يناير 2011، باستثمارات بلغت 8 مليارات جنيه.