التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 07:00 م , بتوقيت القاهرة

النفط يتراجع بفعل علامات على تعافي الإنتاج الأمريكي

تعرض سعر النفط لضغوط اليوم الإثنين، جددت المخاوف من تنامي تخمة المعروض العالمي، بفعل علامات على أن الإنتاج الصخري الأمريكي يتعافى بعد موجة صعود للأسعار في الآونة الأخيرة.

وارتفع سعر الخام الأمريكي الأسبوع الماضي للأسبوع الثامن على التوالي في حين تكبد برنت أول خسائرة أسبوعية في خمسة أسابيع، وفي علامة على استجابة السوق لتلك المؤشرات ارتفع عدد منصات الحفر الباحثة عن النفط في حوض برميان الهائل للنفط الصخري للمرة الأولى هذا العام بعد أشهر من التراجع.

وانخفض سعر الخام الأمريكي الخفيف 49 سنتا إلى 58.90 دولار للبرميل، وتراجع سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 85 سنتا إلى 64.54 دولار للبرميل.

وعوضت أحدث خطوة اتخذتها الصين لتعزيز اقتصادها بعض الخسائر نظرا لأنها عززت الآمال بأن يسهم أكبر مستهلك للطاقة في العالم في امتصاص الإمدادات العالمية، وخفضت الصين أسعار الفائدة للمرة الثالثة خلال ستة أشهر يوم الأحد الماضي، لتحفيز اقتصادها الذي يتجه نحو أسوأ عام له منذ 25 عاما.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة الماضية، أن الصين تقدمت على الولايات المتحدة كأكبر مستورد للنفطفي أبريل مستغلة انخفاض أسعار الخام لملء مستودعاتها.