التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 06:57 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الاستثمار يلتقي مدراء شركة أرقام الإماراتية

التقى وزير الاستثمار، أشرف سالمان، عددا من كبار مدراء شركة أرقام الإماراتية خلال الاجتماعات السنوية التي تعقدها الشركة، بحضور رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، شريف سامي، ورئيس البورصة المصرية، الدكتور محمد عمران، ورئيس مجلس إدارة مصر للمقاصة، محمد عبد السلام .


ووفقا لبيان عن الوزارة، فإن الاجتماع يهدف إلى مناقشة فرص وإمكانيات الاستثمار في مصر كأحد أهم الأسواق الناشئة التي تشهد نموا اقتصاديا في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي.


وقال سالمان إن السوق المصري سوق واعد، ويتضمن فرصا هائلة للاستثمار، وقادر على استيعاب العديد من الأدوات المالية التي تزيد من تعميق السوق وتزيد من توافر السيولة اللازمة لاستمرار وتنامي الاستثمارات والشركات القائمة.


ونوه بوجود العديد من المبادرات التنظيمية والإجرائية التي من شأنها التيسير على المستثمرين ومواكبة المعايير الدولية والاتجاهات العالمية، وتحسين البنية الأساسية للسوق وتوفير بديل ملائم للاستثمار.


ولفت إلى وجود مؤسسات مصرية قوية تحكم عمل سوق رأس المال، تتمثل في الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية، وشركة مصر للمقاصة، التي تعمل بالتنسيق فيما بينها لتقوية وتدعيم السوق، واقتراح ما يلزم من إصلاحات تشريعية وإجرائية لتحسين البنية التحتية ودراسة تداول أدوات ووسائل جديدة للسوق منها سندات الإيرادات والصكوك وغيرها، وإدخال التكنولوجيا الحديثة لمواكبة التطورات العالمية.


وأوضح أن اتجاه الحكومة إلى تحرير قطاع الطاقة يفتح المجال أمام القطاع الخاص للمشاركة فيه، لا سيما في مجالات الإنتاج والتوزيع، وهو ما يتطلب توافر حلول تمويلية متنوعة ويستلزم ابتكار أدوات جديدة يسهم في إيجادها الخبرات المتوفرة لدى بنوك الاستثمار.


وقال شريف سامي، إن الهيئة العامة للرقابة المالية تمارس دور رقابي وتنظيمي على مختلف الأنشطة غير المصرفية من تأمين وتمويل عقاري بخلاف البورصة المصرية، وهو ما يسهم بشكل كبير في توحيد المعايير التي يتم على أساسها تطوير هذه الأسواق.


وأضاف أن مصر تشهد مرحلة تحول اقتصادي وهو ما يتطلب إيجاد الحلول والأدوات المناسبة وطرحها في السوق في الأوقات المناسبة.


وعرض رئيس مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة، التطورات التي تجريها الشركة، والتعاون القائم مع دول الخليج والدول الإفريقية، بهدف تفعيل الربط فيما بينها، والمساعدة في تأسيس شركات للمقاصة في العديد من دول المنطقة، بهدف تسهيل عملية التحويلات النقدية والأوراق المالية، والتعاون في مجال تطبيق نظام البيع والشراء.


وقال محمد عمران، إن السوق المصري شهد في الآونة الأخيرة عدة طروحات لشركات كبرى وهو ما يزيد ويعزز ثقة المستثمرين في السوق المصري، ويفتح الباب أمام المستثمرين المحتملين.


ونوه بأهمية التعامل على أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وعدم الاكتفاء بالتعامل على صناديق المؤشرات المتداولة، مشيرا إلى إمكانية معاونة بنوك الاستثمار في جذب المستثمرين ورجال الأعمال للقيد في السوق المصري.