التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 04:19 ص , بتوقيت القاهرة

الحكومة تبدأ إجراءات ضم "التوك توك" لمنظومة الكارت الذكي

قال وكيل وزير المالية، عمرو بدوي، إن الحكومة تستعد لإضافة أصحاب "التوك توك" إلى منظومة الكارت الذكي للحصول على الوقود المدعم، والتي ستُفعل  في 15 يونيو المقبل، وفقا لما ذكره في مؤتمر صحفي.


وأضاف رئيس شركة "آى فايناس" المنفذة للكارت الذكي، إبراهيم سرحان، إن هناك تقنينا يُجرى لجمع البيانات عن "التوك توك المرخص وغير المرخص" وذلك استعدادا لضمه لمنظومة الكارت الذكي.


وتسعى مصر من خلال منظومة الكروت الذكية لتخفيض دعمها  للطاقة من خلال استخراج بطاقات ذكية للمواطنين لاستخدامها في الحصول على المواد البترولية التي من المتوقع أن توفر نحو 36 مليار جنيه سنويًا من جملة دعم المواد البترولية. 


تقوم منظومة توزيع المواد البترولية في مصر على 3 مراحل تم الانتهاء من المرحلة الأولى التي يتم فيها التحكم ومراقبة المواد البترولية التي تخرج من المستودعات إلى محطات الوقود، والمرحلة الثانية التي يجري العمل عليها الآن هي استخراج بطاقات ذكية للمركبات وكبار العملاء للتحكم ومراقبة المواد التي تحصل عليها المركبات من محطات الوقود.

المرحلة الثالثة للمشروع سيتم فيها استخراج بطاقات ذكية للأراضي الزراعية والتوك توك ومراكز الصيد وقمائن الطوب والسياحة، ومن المقرر أن يستخدم نحو 4.5 مليون من قائدي السيارات البطاقات لشراء البنزين والديزل في محطات الوقود في إطار برنامج التصدي لمشكلة دعم الوقود الذي يلتهم نحو 20% من الإنفاق العام.