التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 10:49 م , بتوقيت القاهرة

تجربة ناجحة لاكتشاف طفيليات الدم عبر الهواتف الذكية

توصلت دراسة علمية إلى إمكانية استخدام الهاتف الذكي لفحص عينات الدم، والكشف تلقائيا عن وجود طفيليات بها، ووفقا لما ذكر موقع BBC فإن نظام "سيلسكوب" يصور نقطة دم يجري بعدها عملية تحليل تلقائية لأي حركة في عينة الدم، لرصد الطفيليات من خلال تطبيق ذكي.


وأظهرت النتائج، التي نشرتها مجلة "علم الطب التحولي"، أن الجهاز نجح على مستوى التجارب الصغيرة التي أجريت في الكاميرون، وقال الخبراء إن الخطوة بمثابة تقدم أساسي في علاج الأمراض الاستوائية.


واستخدم فريق البحث، بجامعة كاليفورنيا والمعهد الوطني الأمريكي للصحة، هاتفا ذكيا معدلا لإجراء العملية تلقائيا، وجمع الباحثون قطرة دم عن طرق الوخز، ثم وضعوها داخل صندوق يدوي، وُضع فوقه الهاتف الذكي الذي يبدأ بعدها العمل.


وأضاف دانيال فليتشر، أحد الباحثين، "بلمسة واحدة لشاشة الهاتف، يحرك الجهاز العينة ويلتقط مقاطع فيديو، ثم يجري عملية تحليل تلقائية للصور".


ويتنبأ البرنامج بعدد طفيليات "لوا لوا" في الدم، ويخبر العاملين في الرعاية الصحية بما إذا كان ذلك مناسبا لعقار دوائي، وذلك يعني أن الأمر يتطلب تدريبات، في حين تتطلب إجراءات الفحص الراهنة مهارة من الشخص القائم بها لإجراء تحليل عينات الدم بالعين.