التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:01 ص , بتوقيت القاهرة

وفد إيطالي يزور مصر لمتابعة مشروعات المؤتمر الاقتصادي.. يونيو

قال وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، منير فخري عبد النور، اليوم الخميس، إن وفدا من رجال الأعمال الإيطاليين سيزور القاهرة نهاية شهر يونيو المقبل، برئاسة نائب وزير التنمية الاقتصادية الإيطالي كارلو كاليندا، بهدف متابعة المشروعات التي تم الاتفاق عليها خلال المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ.


وأكد الوزير على أن هناك متابعة دقيقة وفعالة من الحكومة المصرية، لكافة المشروعات الاستثمارية، التي تم الاتفاق عليها خلال مؤتمر شرم الشيخ مـارس 2015، للعمل على سرعة دخولها مراحل التنفيذ.


وأضاف عبدالنور أنه سيتم اتخاذ خطوات فعالة للبدء تنفيذ هذه المشروعات، في أقرب وقت ممكن، والتي تتركز في قطاعات الطاقة والطاقة الجديدة والمتجددة والبنية التحتية.


ولفت الوزير إلى أن الحكومة حريصة على تهيئة المناخ العام لجذب المستثمرين الأجانب للاستثمار بالسوق المصري والاستفادة من حزم الحوافز التي أعلنتها الحكومة مؤخرا، مشيرا إلى أن كافة المؤشرات الدولية تؤكد استعادة مصر لثقة الأسواق المالية والمستثمرين، مشيرا إلى تحسن تقدير مؤسسات التقييم الائتماني للاقتصاد المصري، خلال المرحلة الماضية وبصفة خاصة بعد النجاح غير المسبوق، الذي حققه مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري.


ومن جانبه، أشار رئيس المكتب التجاري بروما محمد ناجي سالم، إلى أن المؤشرات الاقتصادية بين البلدين تشير إلى زيادة الصادرات المصرية إلى إيطاليا بنسبة 28% فى عام 2014، مقارنة بعام 2013، إذ بلغ إجمالى قيمة الصادرات 2.4 مليار يورو في عام 2014 مقابل، 1.9 مليار يورو في عام 2013، وبلغ إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 5.2 مليار يورو في 2014، مقابل4.7 مليار يورو في 2013.


جاء ذلك خلال لقاء الوزير صباح اليوم الخميس بالعاصمة الإيطالية روما مع 19 من كبريات الشركات الإيطالية المستثمرة والمهتمة بالسوق المصري، والتي تمثل قطاعات الغاز والبترول والتشييد والطاقة، وحضر اللقاء سفير مصر بإيطاليا عمرو حلمي، ورئيس المكتب التجاري بروما الدكتور محمد ناجي سالم.