التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:15 م , بتوقيت القاهرة

ضبط 123 "تابلت" غير مطابق للمواصفات و26847 شريحة محمول مخالفة

قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بالتعاون مع إدارة شرطة الاتصالات، بتنفيذ 11 حملة ضبطية قضائية جديدة بمدن (القاهرة - أسيوط – الأقصر – أسوان – بنها - شرم الشيخ – المنيا – بني سويف) لعدد من محلات بيع خدمات التليفون المحمول ممن يقومون ببيع خطوط المحمول بطريقة مخالفة، وكذلك بيع أجهزة اتصالات مجهولة المصدر وغير معتمدة من الجهاز.


وفي بيان صحفي لجهاز تنظيم الاتصالات، اليوم الخميس، أوضح رئيسه التنفيذي المهندس هشام العلايلي: "تلاحظ للجهاز ظاهرة تفعيل عدد كبير من شرائح المحمول في وقت قصير، وبناء على التحليل الفني والعلمي لقاعدة بيانات العملاء لدى الشركات ولهذه الظاهرة، تبين أن بعض الموزعين قد فعلوا عدد مبالغ فيه من الشرائح في وقت قصير، ما أدى إلى إثارة الشكوك بشأن هؤلاء الموزعين، وتم إصدار التوجيهات بعمل الضبطيات اللازمة للمخالفين".


وأكد العلايلي، أن الجهاز طلب من الشركات اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تحديث بيانات العملاء الذين تم بيع شرائح لهم من هؤلاء الموزعين على مدار الستة أشهر الماضية، وعلى العميل تقديم بطاقة الرقم القومي لأقرب فرع خلال أسبوع لتأكيد وتحديث البيانات وإلا سيتم وقف الخدمة حتى يتم تحديث هذه البيانات.


وتمكن أيضا مأموري الضبط القضائي بالجهاز من ضبط عدد من المحلات تقوم ببيع خطوط تليفون محمول مخالفة، وأخرى تقوم ببيع أجهزة اتصالات مجهولة المصدر، إذ تم ضبط عدد 26847 شريحة تليفون محمول مخالفة، كما تم ضبط عدد 123 جهاز تابلت ومحمول غير معتمدة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وعدد كبير من صور بطاقات الرقم القومي.


وذكر العلايلي: "خاطبنا شركات المحمول لإدراج الموزعين المخالفين الذين تم ضبطهم بالقائمة السوداء وشطبهم من قائمة الموزعين المعتمدين، وتم تحويل الموزعين المخالفين للنيابة لاتخاذ الاجراءات القانونية ضدهم".


كما أوضح العلايلي أن استخدام أجهزة الاتصالات غير المعتمدة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والتي تدخل البلاد بشكل غير قانوني تعود بالضرر على مستخدميها، إذ أن ذلك قد يهدر حق المستخدم في الحصول على أجهزة معتمدة أصلية وجديدة تتمتع بالضمان والصيانة من مراكز الخدمة المعتمدة.


وناشد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مستخدمي الاتصالات الجمهور بضرورة إبلاغ الجهاز عن المحلات والموزعين المخالفين أو التي تبيع خطوط محمول مخالفة أو أجهزة اتصالات غير معتمدة وليس لها شهادة ضمان عن طريق رقم خدمة الجمهور بالجهاز 155.