التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:07 م , بتوقيت القاهرة

المركزي: 300 مليون دولار جديدة لإنهاء أزمة المستوردين

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، عن ضخ 300 مليون دولار بالبنوك، من خلال العطاءات الدورية لبيع الدولار لتغطية جميع الطلبات الاستراتيجية القائمة غير المنفذة لدى البنوك، والمتمثلة في المواد الخام ومستلزمات الإنتاج وقطع الغيار.


وقال البنك المركزي، في بيان صحفي، إنه قرر تقليص العطاءات الدولارية الدورية، إلى 3 أيام أسبوعياً، (الأحد، والثلاثاء، والخميس)، بدلا من 4 أيام ، فضلا عن أنه سيتم تحديد المبالغ المطروحة قبل كل عطاء.


كان البنك قد أعلن يوم الاثنين الماضي، عن بيع مبلغ 500 مليون دولار من خلال سوق الإنتربنك، لتغطية جميع الطلبات القائمة لدى البنوك، لتمويل استيراد السلع الغذائية استعدادا لشهر رمضان المعظم.


وفي تصريح سابق لرئيس شعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، أحمد شيحة لـ"دوت مصر"، أمس الأربعاء،  قال إن المبالغ التي يطرحها البنك المركزي للبنوك، غير كافية، لتلبية جميع متطلبات المستوردين، خاصة وأن هذه المبالغ يستحوذ عليها كبار المستوردين وأصحاب المصانع الكبيرة.


وأضاف شيحة أن هناك نقصا كبيرا في بعض السلع الاستراتيجية بسبب نقص الدولار وعدم قدرة صغار المستوردين على تدبير العملة اللازمة لعمليات الاستيراد، منها الزيوت، وبخاصة زيت التموين.