التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 12:13 م , بتوقيت القاهرة

دراسة.. مصر تتساوى مع "دبي" في اجتذاب السائحين 2016

أطلقت شركة فيزا العالمية، أحدث تقرير لها عن نوايا السفر العالمية 2015، اليوم الثلاثاء، وكشف، التقرير الذي حصل دوت مصر على نسخة منه، أن المسافرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يسافرون لفترة أطول وينفقون أكثر خلال عطلتهم مقارنة مع مسافرين آخرين حول العالم.


وكانت الدراسة التي أطلقت خلال سوق السفر العربي في دبي، شملت 13.603 مسافرين عبر 25 بلدا في العالم، من بينها مصر، وأجريت خلال شهري يناير وفبراير 2015.


وأوضحت الدراسة أن مصر ستشهد ارتفاعا في السياحة الترفيهية خلال عام 2016، بنسبة 54%، كما جاءت مصر في المركز الثاني خلال العامين الماضيين كمقصد سياحي يتوجه إليه المسافرون من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بعد دبي، بنسبة 15%، بينما ستتساوى مع دبي في نسبة اجتذاب السائحين من هذه المنطقة خلال العام المقبل.


وتبقى الإمارات وتركيا ومصر من الوجهات المفضلة للسفر، وباتت المناظر الجميلة والمرافق المشوقة وتسهيلات التسوق المميزة هي العناصر الثلاثة الرئيسية التي يبني عليها المسافرون، خطط رحلاتهم المقبلة.


وقال طارق الحسيني، مدير عام فيزا لمنطقة شمال وغرب إفريقيا: "دراسة فيزا لنوايا السفر العالمية أوضحت أن عطلة الأفراد من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تستمر 13 ليلة كمعدّل عام لكل رحلة، والمسافرون من المملكة العربية السعودية ومصر يخصصون أعلى الميزانيات للسفر لكل رحلة".


ذكر المشاركون في استفتاء الدراسة أنه على المستوى العالمي، يخصص المسافر 2.281 دولارا أميركيا كمعدل عام للإنفاق للرحلة الواحدة.


وينفق المسافرون من المملكة العربية السعودية، وهي واحدة من 25 بلدا شملتها الدراسة، 5.866 دولارا أميركيا في كل رحلة كمعدل عام، يليهم المصريون الذين ينفقون 4.917 دولارا أميركيا في الرحلة الواحدة ويأتي الصينيون في المرتبة الثالثة حيث ينفق المسافر الصيني 4،780 دولارا أميركيا في كل رحلة.


وأشارت الدراسة إلى استخدام قوي لبطاقات الدفع خلال السفر، في حالتي التخطيط والدفع قبل السفر، وتسديد بدل النشاطات خلال العطلة.


يذكر أن شركة ميلارد بروان هي التي قامت بإجراء تلك الدراسة بتكليف من شركة فيزا ما بين شهري يناير وفبراير 2015 وهي تلخّص النتائج المستخلصة من الاستفتاءات التي تمت الكترونيا ومباشرة.