التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:04 م , بتوقيت القاهرة

عضو بـ"غرف السياحة": الأسواق الحرة مش زجاجة برفان.. ده بيزنس كبير

قال عضو جمعية مستثمري مرسى علم، عضو اتحاد الغرف السياحية، عاطف عبداللطيف، إن الأسواق الحرة لم تعد زجاجة برفان، ولكنه بيزنس يدر أرباحا أكثر من شركات الطيران، لو تم الاهتمام به وتنشيطه، وذلك من خلال تطوير المطارات لتناسب سياحة الترانزيت، ولا بد من استخدام مطار القاهرة كنقطة التقاء بين الشرق والغرب وإفريقيا وأوروبا وآسيا.


وطالب عبداللطيف في بيان له، اليوم الثلاثاء، بضرورة الاهتمام بتجارة الأسواق الحرة في مصر، لأنها أصبحت من أنواع القوة الشرائية الهائلة، وبخاصة رحلات الترانزيت بالمطارات حول العالم.


وقال إن مبيعات الأسواق الحرة في مطارات العالم عام 2013، حققت رقما قياسيا بلغ 60 مليار دولار، وحصلت دبي الحرة على المركز الأول في حجم المبيعات، محققة 1.8 مليار دولار، لتتقدم للمرة الرابعة على الأسواق الحرة في مطارات انتشيون سيول وتشانغي سنغافورة وهيثرو لندن.


وأضاف أنه في مصر، حققت شركة مصر للأسواق الحرة في نفس الفترة من العام، مبيعات غير مجمعة بنحو 238.45 مليون جنيه، وفي عام 2014 حققت الشركة 300 مليون جنيه، وهذا الرقم لا يتناسب وقدرة مصر بما لديها من أسواق حرة.


وعقد  عضو اتحاد الغرف السياحية مقارنة بين عدد الركاب الذين تخدمهم مطارات القاهرة ودبي وتركيا، قائلا: "إن مطار دبي يخدم 51 مليون مسافر، في العام، ويبيع سوقه الحر 50 ألف ماركة تجارية، فيما يستقبل مطار دبي 60 مليون سائح وزائر سنويا، أما مطار القاهرة يستقبل 9 ملايين فقط في العام".


وطالب عبداللطيف بضرورة الترويج لسياحة الترانزيت من خلال إعداد البروشورات والتعريف بها في مصر، عبر بورصات السياحة العالمية والمحلية، وأن تتوسع الدولة في المناطق الحرة، وتقوم الشركات بتوفير كل احتياجات راغبي السفر بالأسواق الحرة، وليس بمطار القاهرة فقط، ولكن بمختلف مطارات مصر، وبخاصة في المطارات المتواجدة بالمدن السياحية، مثل مطاري الغردقة وشرم الشيخ.