التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:08 ص , بتوقيت القاهرة

7 لقطات تلخص علاقة "أبل" السيئة بموظفيها

من الصعب أن نجد شركة  توفّر بيئة عمل متكاملة الأركان بما يتوافق مع احتياجات موظفيها، فبعض جوانب العمل قد تأتي متوافقة معهم، في حين يتعارض البعض الآخر مع راحتهم واستقرار حياتهم الشخصية، وبالتأكيد فإن شركة أبل الأمريكية، التي تعتبر من أكبر الشركات التكنولوجية في العالم، ليست استثناء، حيث كشف عدد من موظفيها مساوئ العمل لديها من خلال موقعي Quora وGlassdoor.

1- سرية مزعجة

أكد روبرت بوديدج أنه لم يستطع أن يخبر زوجته كل شيء عن عمله، فعلى الرغم من عودته من العمل، في بعض الأحيان، في وقت متأخر، لم يتمكن من الإفصاح عما كان يقوم به لها، كما أنه رفض اصطحابها معه في رحلة عمل إلى مدينة مانشستر الإنجليزية، خاصة أنها كانت تعمل حينها لدى شركة IBM، التي تعد منافسة لشركة أبل.

كما روت كيم شينبرج قصة زوجها الذي طور ابتكارا للشركة الأمريكية، أعجب به نائب رئيس قسم هندسة البرمجيات بالشركة، بارتراند سيرليت، والذي قال له الزوج إن زوجته تعلم عن المشروع وأنها اختارت اسمه، ليرد سيرليت بأن عليه أن ينسيها كل شيء، وألا يتحدث معها بشأنه مطلقا، حتى يتم الإعلان عنه رسميا.

2- اليد العليا

كشف أحد المهندسين لدى أبل أن فريق التسويق يتم الرجوع إليه في جميع القرارات، مشيرا إلى أن الشركة تستشير أيضا صحفيين في عملها.

3- التواصل مع الآخرين 

أوضح أوين ياموشي، المتدرب السابق بالشركة الأمريكية، أن المبنى الذي عمل به، يبعد بنحو ميلين عن المقر الرئيسي للشركة، ما يعني أنه فقد التواصل مع جميع المتدربين الآخرين، خاصة وأن المبنى لم يكن به مقهى، وكل موظف كان له مكتب خاص به.

4- تكبر وعدم احترام

قال أحد الموظفين السابقين إنه عاش تجربة سيئة للغاية بين أروقة أبل، بسبب ما وجده من الآخرين من تكبر وعدم احترام وضغوط عصبية، فضلا عن عدد ساعات العمل الكبير، مشيرا إلى أن هذه التوترات ليست السمة العامة في التعاملات، فالأمر يتعلق بمسؤولي الفريق الذي ينتمي إليه الموظف.



5- مواعيد العمل

يؤكد المصمم جوردان برايس أن مواعيد العمل غير المرنة في أبل تسببت في عدم رؤيته لابنته طوال الأسبوع إلا قليلا، كما أن العمل الليلي سبب له صعوبة بالغة في النوم، خاصة وأن الشركة تشترط أن يكون الموظفون متاحين 24 ساعة، طوال أيام الأسبوع.

6- الرواتب ضعيفة 

يعاني العديد من الموظفين في الشركة من انخفاض رواتبهم، مقارنة بالشركات التكنولوجية الكبرى، خاصة هؤلاء الذي يعملون بمتاجر التجزئة الخاصة بالشركة، وأيضا خبراء الأعمال، وفريق الدعم الفني.



7- المدينة الأكثر مللا

يقول بعض الموظفين إن مقر الشركة الرئيسي يوجد في المدينة الأكثر مللا في الخليج الجنوبي للولايات المتحدة، وهي "كوبرتينو" بولاية كاليفورنيا.