التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 11:44 ص , بتوقيت القاهرة

روسيا تعلن إنشاء صندوق مشترك لأحتياطيات النقد الأجنبي لدول "البريكس"

وقعت روسيا،السبت على اتفاق بإنشاء صندوق مشترك لاحتياطات النقد الأجنبي لمجوعة بريكس بقيمة 100 مليار دولار.


وصادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، على الاتفاق الذي تم التوصل إليه ي مدينة فورتاليزا في البرازيل في يوليو 2014، وينص على أن قيمة هذا الصندوق لمجموعة بريكس، التي تجمع 5 دول هي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، تبلغ 100 مليار دولار.


وبحسب ما جاء بموقع "سكاى نيوز" قالت وثيقة للكرملين إنه "تمت المصادقة على الاتفاق بشأن إنشاء صندوق مشترك لاحتياطيات النقد الأجنبي لدول البريكس"، وفقاً لما ذكرته وكالة "ريا نوفوستي" الروسية.


وتعتزم روسيا تمويله بـ18 مليار دولار، ومثلها كل من الهند والبرازيل، لتقف الدول الثلاث بعيدة جداً عن الصين التي وعدت بتمويله بـ41 مليار دولار، وسوف تستكمل جنوب إفريقيا المبلغ المتبقي البالغ 5 مليارات دولار.


وكانت دول البريكس أعلنت في ختام اجتماعها في فورتاليزا أن مبلغ المئة مليار دولار سيمكنها من تجنب "ضغوط السيولة على المدى القصير" و"تشجيع المزيد من التعاون" بينها.


وتعتبر موسكو هذا الصندوق بديلاً للمؤسسات المالية الدولية التي تهيمن عليها الولايات المتحدة، خصوصاً في ظل علاقات الأخيرة المتوترة مع روسيا منذ بداية الأزمة الأوكرانية.


ومجموعة البريكس، التي تمثل 40 في المائة من سكان العالم وخمس الناتج المحلي الاجمالي العالمي، وقعت في يوليو أيضاً اتفاقاً لإنشاء مصرف خاص بها، واضعة بذلك حجر الأساس لصرح مالي جديد في مواجهة الهيمنة الغربية.


وسيكون رأس المال الأولي للمصرف الجديد، الذي سيتخذ مقراً له في شنغهاي وهدفه تمويل مشاريع البنى التحتية الكبرى، 50 مليار دولار.