التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 09:14 ص , بتوقيت القاهرة

6 دول عربية تربح 5,3 مليار دولار سنويا بالدفع الإلكتروني

أعلنت اليوم شركة بيفورت PAYFORT، بوابة المدفوعات الإلكترونية الرائدة في العالم العربي، تقريرها السنوي حول "حالة صناعة المدفوعات الإلكترونية في العالم العربي لعام 2015" بقطاعي "خطوط الطيران" وكذلك قطاع "السفر والسياحة"، حيث جاء إصدار التقرير في إطار مشاركة الشركة في أعمال سوق السفر العربي في دبي.


ويغطي التقرير أسواق الإمارات والسعودية ومصر والكويت ولبنان والأردن، وينفرد تقرير هذا العام بأنه يتضمن أيضا معدلات النمو المتوقعة حتى 2020 في هذا المجال، وكذلك على صعيد التجارة الإلكترونية بشكل عام. 


وقال الرئيس التنفيذي  لشركة بيفورت PAYFORT عمر سدودي، في بيان صحفي، أن التقرير يوفر للشركات الفرصة لتحقيق مزيد من النجاح والربحية وكذلك تعزيز خدماتها لعملائها، حيث يعتمد في البيانات التي يوفرها على المعلومات التي تم استقاؤها من كل من شركات التجارة الإلكترونية والمستهلكين على السواء.


ويعد قطاعا "خطوط الطيران" وكذلك قطاع "السفر والسياحة"، هما أكبر أسواق المدفوعات الإلكترونية في الدول العربية، وصاحبا الريادة على مستوى التجارة الإلكترونية.


وحسب تقرير بيفورت، فمن المتوقع أن تسجل عائدات المدفوعات الإلكترونية في قطاع "السفر والسياحة" عام 2015 زيادة مقدارها 1,7 مليار دولار أمريكي بالمقارنة مع العام الماضي، ليصل إجمالي العائدات في هذا القطاع إلى 5,3 مليار دولار سنويا بحلول عام 2020.


وتعتمد تلك البيانات على المعلومات التي قدمتها وكالات السفر والسياحة التي تعمل عبر الإنترنت في كل من الإمارات والسعودية ومصر والكويت ولبنان والأردن.


أما على صعيد "خطوط الطيران وحجز تذاكر السفر"، فيعتمد تقرير بيفورت على عمليات الدفع الإلكتروني وعمليات الحجز الإلكتروني بشركات الطيران، بما في ذلك الشركات التي تعمل بنظام الطيران منخفض التكاليف في المنطقة.


ويتوقع تقرير بيفورت، أن العائدات الإجمالية للمدفوعات الإلكترونية في هذا القطاع سوف تسجل زيادة ضخمة، حيث ترتفع من 11 مليار دولار في 2014 إلى 16,2 مليار دولار على الأقل بحلول 2020، أي بزيادة تصل إلى 5,2 مليار دولار.


ويقول التقرير، إن المدفوعات الإلكترونية في مجال "خطوط الطيران وحجز تذاكر السفر" سوف تبرز كأحد المصادر الرئيسية للعائدات في مجال التجارة الإلكترونية، خاصة في ظل تحول المنطقة العربية لتصبح أحد المحاور الرئيسية لصناعة السفر على المستوى العالمي. كما يشير التقرير إلى أن معدلات قبول عمليات الدفع الإلكتروني في هذا القطاع تصل إلى 82%.


وحسب تقرير بيفورت، فإن "تعزيز النتائج عبر محركات البحث" على الإنترنتSearch Engine Optimization قد لعبت الدور الأكبر في الزيادة التي شهدتها مبيعات تذاكر الطيران إلكترونيا في 2014، وذلك في ضوء أنها أحد قنوات التسويق الرئيسية، وذلك جنبا إلى جنب حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي.


ويكشف تقرير بيفورت عن أن الهاتف المتحرك والأجهزة المحمولة، قد أصبح أداة رئيسية لحجز تذاكر الطيران إلكترونيا، حيث يذكر التقرير أن 4 من بين 11 شركة طيران شاركت في الاستطلاعات التي اعتمد عليها التقرير، قد أكدت أن 90% من مبيعاتها من تذاكر الطيران، قد أصبحت تتم عبر الأجهزة المحمولة.


تجدر الإشارة إلى أن شركة بيفورت، سوف تصدر تقريرا حول المدفوعات الإلكترونية في القطاعات الرئيسة الأخرى، خلال مؤتمر ومعرض التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط Ecommerce Show Middle East  الذي يبدأ يوم 12 مايو الحالي في دبي.


ويضم التقرير "قطاع التجارة الإلكترونية" والتي تشمل الشركات التي تبيع منتجات مادية على الإنترنت مثل الإلكترونيات والملابس والسلع البيضاء (الأجهزة المنزلية)، وقطاع "المؤتمرات والمعارض والفعاليات" وقطاع "خدمات السوق" marketplace services، بما في ذلك الإعلانات المبوبة، والقوائم والخدمات وغيرها من المنتجات غير المادية.