التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 04:42 م , بتوقيت القاهرة

تراجع بورصة السعودية ودبي بالرغم من بيانات أسعار النفط القوية

 تباين أداء أسواق الأسهم الخليجية، اليوم الإثنين، ودعمت أسعار النفط القوية معنويات المستثمرين لكن بورصتي السعودية ودبي تراجعتا قليلا من مستويات الجلسة السابقة، التي كانت الأعلى منذ بداية العام.


وظلت البورصة المصرية تعاني من ضغوط جراء مخاوف متعلقة بالضرائب والعملة الأجنبية.


وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت أقل من 1%إلى نحو 65 دولارا للبرميل قبل إغلاق أسواق الأسهم الخليجية، مع صعود الدولار. لكن علامات على أن إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة ربما بدأ في التراجع حدت من هبوط الأسعار.


وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.2 %إلى 9711 نقطة، وشكل سهم الاتصالات السعودية أكبر ضغط على المؤشر بهبوطه 2.1 %، بعد تداوله بدون الحق في توزيعات الأرباح الفصلية.


وشهدت السوق عمليات جني أرباح في عدد من الأسهم التي سجلت أداء يفوق أداء السوق في الآونة الأخيرة. فعلى سبيل المثال هبط سهم الوطنية السعودية للنقل البحري، 2% بعدما صعد 6.8 % في الجلستين السابقتين.


لكن سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، ارتفع 1.2 %، وكان الأكثر تداولا في السوق، وصعدت أيضا أسهم معظم الشركات الأخرى في قطاع البتروكيماويات، و قد أغلق المؤشر الرئيسي للمملكة علي انخفاضب نسبة 0.2 % مسجلا9711 نقطة.


و انخفض مؤشر سوق دبي 0.5 %بينما هبط سهم سوق دبي المالي وهي الشركة التي تدير بورصة الإمارة 2.8 %وكان من الأسهم التي شكلت ضغطا كبيرا على المؤشر.


وسجلت سوق دبي المالي وهي شركة إدارة البورصات الوحيدة المدرجة في منطقة الخليج هبوطا نسبته 69 بالمئة في صافي ربح الربع الأول من العام، مع تراجع أحجام التداول في السوق تراجعا حادا، و قد أغلق المؤشر الرئيسي على تراجع بنسبة  0.5 %مسجلا 4152 نقطة.


وهيمن سهم بيت التمويل الخليجي البحريني على أحجام التداول في دبي مجددا لكنه انخفض 1.7 %بعدما صعد بالحد الأقصى اليومي البالغ 15%أمس الأحد، وقد أغلق المؤشرالرئيسي للبحرين على ارتفاع  بنسبة 0.5 %محققا 1392 نقطة.


وارتفع سهم إعمار مولز 2% بعدما قالت أرقام كابيتال في تقرير، إنها تتوقع أن تقوم "إم.إس.سي.آي"، لمؤشرات الأسواق بإدراجه على مؤشرها للأسواق الناشئة في المراجعة نصف السنوية القادمة للمؤشر.


وستعلن "إم.إس.سي.آي"، التغييرات في 12 مايو على أن تسري اعتبارا من الأول من يونيو .


وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.2 % مدعوما بصعود سهم بنك الاتحاد الوطني 4.4 %بعدما توقع تقرير أرقام نفسه إدراجه هو الآخر على مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة.


و قد أغلق المؤشر الرئيسي على ارتفاع بنسبة 0.2% مسجلا 4674 نقطة.


وارتفع مؤشر بورصة قطر 1.3 %مع صعود الأسهم على قائمته بشكل عام. وكان سهم بروة العقارية أحد الداعمين الرئيسيين للمؤشر بصعوده 3%بعدما قالت الشركة إنها ستعلن نتائج أعمالها للربع الأول الأربعاء الماضي.


وارتفع سهما شركتين أخريين في القطاع وهما ازدان القابضة والمتحدة للتنمية بنسبة 0.6% و3.4%على الترتيب.


وأعلنت ازدان ارتفاع أرباحها 13.4 %في الربع الأول بينما قالت المتحدة إن أرباحها زادت 8.5 %.و قد أغلق المؤشر الرئيسي علي ارتفاع بنسية 1.3% مسجلا 12192 نقطة.


أما عن باقي الأسواق فقد أغلق المؤشر الرئيسي بسلطنة على انخفاض بنسبة 0.3% محققا 6331 نقطة، و قد أغلق المؤشر الرئيسي في الكويت على ارتفاع بنسبة  0.3% محققا 6357 نقطة.