التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 11:25 ص , بتوقيت القاهرة

"الضرائب العقارية": خطة لتطوير مقار المأموريات بأنحاء الجمهورية

أكدت رئيس مصلحة الضرائب العقارية، سامية حسين، حرص وزارة المالية ورئاسة المصلحة على تحسين بيئة العمل بجميع مأموريات ومديريات الضرائب، مع الاتجاه لميكنة أساليب العمل، تيسيرا على المواطنين والمتعاملين مع الضرائب العقارية.


وأشارت سامية حسين إلى موافقة وزير المالية هاني قدري على خطة لتطوير مقار مأموريات ومديريات الضرائب العقارية بجميع محافظات الجمهورية، حيث إن عددا كبيرا منها يحتاج لتطوير وتحديث، نظرا لتسلمها من المحافظات التي كانت تابعة لها في حالة متهالكة.


وقالت إن الخطة تشمل تطوير أبنية أو إيجاد مقار بديلة لنحو 70 مأمورية على مستوى الجمهورية، منها مأمورية الفشن، التي يجري حاليا إيجاد مقر بديل بشكل مؤقت حتى يتمكن أعضاء المأمورية من أداء عملهم بصورة آمنة، مشيرة إلى أن المصلحة انتهت بالفعل من إجراءات المناقصة التي تم إجراؤها للقيام بتلك المهام، وتم الإسناد إلى الشركة التي تم الرسو عليها، وجارٍ العمل بالفعل.


وحول مقار المأموريات المؤجرة بنظام العقود محددة المدة، أوضحت أنه يتم حاليا إجراء دراسة هندسية لهذه الأبنية لتحديد أيها يصلح لاستمرار العمل بها، وأيها لا يصلح لتحديد الأماكن البديلة المطلوبة وتكلفتها المالية، لافتة إلى امتلاك المصلحة لعدد من الأراضي التي تم تخصيصها من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لإنشاء مقار جديدة للمديريات والمأموريات الضريبية.


وكشفت رئيس مصلحة الضرائب العقارية استلام قرارات جديدة لمديريات الضرائب العقارية في محافظات بني سويف والسويس وسوهاج إلى جانب افتتاح مأمورية في الوادي الجديد، إضافة إلى قرب الانتهاء من افتتاح مأمورية ضرائب إسنا، كما تم الانتهاء من دراسة إنشاء مأموريتي شرم الشيخ والطور بجنوب سيناء.


وقالت إن الخطة تشمل أيضا إنشاء مقر جديد للمصلحة، حيث تم اختيار موقع في مدينة الشيخ زايد ويجري العمل على إنشاء المقر بالفعل المخطط استلامه قبل نهاية عام 2016.


وأضافت أن الخطة تستهدف أيضا ميكنة نظام العمل بالمأموريات، وإعادة تجهيزها ورفع كفاءتها مع البدء بالمأموريات الأكثر احتياجا، في إطار سياسة وزير المالية الهادفة لتحسين بيئة العمل، سواء من حيث تطوير المقار أو صقل مهارات العاملين بما يسهم في رفع جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، مشيرة إلى أنه تم الانتهاء من تطوير 60 وحدة حاسب بالمأموريات، وجارٍ حاليا إدخال بيانات وحدات الضرائب العقارية.